وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

رئيس الوزراء يناقش الاحتياجات الطارئة لمحافظة الحديدة

سبأ- السياسية :
ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، الاحتياجات الطارئة لمحافظة الحديدة بجوانبها الإغاثية والصحية والتعليمية والسمكية والزراعية.
وفي الاجتماع ، تم استعراض تقرير محافظ المحافظة، عن طبيعة الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها المحافظة وأبنائها نتيجة العدوان والحرب الداخلية المفروضة على الشعب اليمني .
وتناول التقرير ما تواجهه من أعباء جديدة نتيجة موجات النزوح المتدفقة على مدينة الحديدة من شمالها وجنوبها، ومعالجة أوضاع طلاب كلية الطب بالمحافظة خاصة المستويات الأخيرة بسبب الاستهداف المتكرر لكلية الطب بجامعة الحديدة.
وأشار التقرير إلى التحديات الصحية وخاصة احتياجات مرضى السرطان والكلى الذين يصل عددهم إلى خمسة آلاف مريض بالسرطان وألف واثنين مصاب بالفشل الكلوي .
وتطرق التقرير إلى أوضاع القطاعين الزراعي والسمكي وما يواجهه مزارعي وصيادي المحافظة من صعوبات تهدد استمرار هاتين الوظيفتين الهامتين للمحافظة وأبنائها المرتبطتين مباشرة بالأمن الغذائي على المستوى الوطني .. لافتا إلى سير النشاط الإنساني للمنظمات الأممية والدولية العاملة في المحافظة وأهمية تعزيز عملية التنسيق مع السلطة المحلية باعتبارها الأكثر معرفة بتفاصيل الاحتياجات الإنسانية.
ووافق الاجتماع على مقترح المحافظ بشأن إنشاء ألف عشة بمقاسات كبيرة ومتوسطة وصغيرة بما يتلاءم ومناخ تهامة وذلك في الموقعين اللذين تم تحديدهما من قبل المختصين لإيواء النازحين.
وأكد الإجتماع أهمية قيام وزارة الزراعة والري ممثلة بصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي في إعادة تأهيل مراكز الإنزال السمكي التي تم استهدافها من قبل العدوان السعودي الإماراتي ودعم الصيادين الذين فقدوا قوارب الاصطياد.
ووجه الاجتماع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوزيع طلاب كلية الطب في المستويين الرابع والخامس على جامعة صنعاء وذلك لمواصلة تحصيلهم العلمي وعلى أن يحال طلاب المستوى السادس إلى المستشفيات الحكومية بالمحافظة للتطبيق العملي.