وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

مجلس النواب يواصل عقد جلسات أعماله

سبأ- السياسية:
واصل اليوم مجلس النواب عقد جلسات أعماله للفترة الثانية للدورة الأولى من دور الإنعقاد السنوي الثالث عشر اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي .
وفي هذه الجلسة أشارت مداولات نواب الشعب بمناسبة اليوم العالمي للصحة الذي يصادف الـ 7 من أبريل من كل عام، إلى الآلام التي يتجرعها الشعب اليمني جراء تداعيات العدوان والحصار المفروض منذ أكثر من ثلاث سنوات والذي تسبب في أكبر كارثة صحية على مستوى العالم وتدمير العديد من المستشفيات والمنشآت والمراكز الصحية ومخازن الأدوية، إلى جانب إغلاق مطار صنعاء الدولي والذي أدى إلى وفاة الآلاف من المرضى نتيجة عدم تمكنهم من الحصول على العلاج وكذا عدم تمكنهم من السفر للعلاج في خارج.
وأشار نواب الشعب بهذا الصدد إلى أن دول تحالف العدوان باستخدامها للأسلحة الخطيرة والفتاكة ومنها الأسلحة المحرمة دوليا تسببت بصورة مباشرة في إنتشار الأوبئة والأمراض.
وأكدوا أن تلك الأعمال تتنافى كلياً مع حقوق الإنسان والمواثيق الدولية والإنسانية، وأدت إلى تراجع المؤشرات الصحية في اليمن بعد أن شهدت تحسنا ملحوظا بالتعاون مع المجتمع الدولي المختص وأدت إلى تقلص نسبة الوفيات بين النساء والأطفال بدرجة أساسية.
واعتبرت مداولات نواب الشعب هذه الأعمال العدوانية الإجرامية التي مست قطاع الصحة، شكلت إلى جانب الأسباب الأخرى شكل من أشكال العقاب الجماعي الذي تجرمه كل المواثيق والقوانين الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان.
وأقر المجلس بهذا الشأن مخاطبة البرلمانات العربية والإسلامية والدولية لإطلاعهم على ما يعانيه الشعب اليمني في المجال الصحي جراء العدوان والحصار بقيادة السعودية للعمل مع حكوماتهم للضغط على دول تحالف العدوان لإيقاف الحرب الظالمة ضد الشعب اليمني ورفع الحصار البري والبحري والجوي وفتح كافة المنافذ.
ودعا مجلس النواب الجهات المعنية إلى الإهتمام بالقطاع الصحي والتوعية بأهمية النظافة وكذا المواطنين برمي المخلفات في الأماكن المحددة.