وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

اعمال خدمية ومشاريع تنموية يدشنها مسؤولي السلطة المحلية بالمحافظات

سبأ- السياسية:
دشن محافظ المحويت فيصل أحمد حيدر اليوم صرف نصف راتب شهر أكتوبر 2017م للمتقاعدين المدنيين في المحافظة.
وخلال تدشين الصرف عبر البريد، استمع المحافظ من مدير عام فرع هيئة التأمينات والمعاشات بالمحافظة كمال براز، إلى إيضاح عن آلية الصرف للمتقاعدين وعددهم 713 متقاعد بمبلغ 12 مليون و 368 الف ريال.
وأكد محافظ المحويت على أهمية تذليل أي صعوبات تواجه عملية الصرف للمتقاعدين.
إلى ذلك أطلع المحافظ حيدر خلال زيارته لفرع هيئة التأمينات والمعاشات على سير العمل بالهيئة والصعوبات التي فرضها استمرار العدوان والحصار.
واستعرض الاجتماع خطة تحديث بيانات المتقاعدين والانتقال من النظام اليدوي إلى الإليكتروني.
ووجه المحافظ حيدر المكاتب التنفيذية بالتعاون مع فرع هيئة التأمينات والمعاشات بتوفير البيانات والمعلومات المطلوبة.

من جهة اخرى ناقش اجتماع بمحافظة المحويت آلية تفعيل جوانب التدريب والتأهيل في ضوء وثيقة التعاون الموقعة بين الوزارتين.
واستعرض الاجتماع الصعوبات التي تواجه الأنشطة التدريبية وعشوائية تنفيذ المنظمات والجمعيات والمؤسسات لدورات غير مرخصة وعدم الالتزام بمعايير الجودة والرقابة.
وأكد الاجتماع ضرورة التزام الجهات والجمعيات ذات العلاقة بالإجراءات القانونية لعقد الدورات وتقديم خطة وتصور مرجعية بالأنشطة التدريبية لمكتب التعليم الفني والتدريب المهني وأخذ ترخيص من المكتب بهذا الشأن.

إلى ذلك ناقشت لجنة التحشيد والتعبئة بمحافظة المحويت اليوم بمديرية بني سعد، آلية التنسيق لعودة منتسبي القوات المسلحة إلى وحداتهم ورفد الجبهات للدفاع عن الوطن.
واستعرض الاجتماع برئاسة المحافظ فيصل بن حيدر، إجراءات ترتيب عودة العسكريين من أبناء المديرية وتسهيل انضمامهم للمرابطين في جبهات العزة والصمود لمواجهة العدوان.
وأكد المحافظ حيدر أهمية التعاون مع لجنة وزارة الدفاع وتذليل أي صعوبات لتنفيذ مهمتها بما يساعد منتسبي القوات المسلحة العودة إلى وحداتهم ورفد الجبهات .

وفي محافظة عمران ناقش اجتماع برئاسة المحافظ فيصل جعمان، آلية حماية مصادر المياه والحد من الحفر العشوائي والجائر للآبار الارتوازية.
وفي الاجتماع الذي ضم أمين محلي المحافظة صالح المخلوس ومدير فرع الهيئة العامة للموارد المائية مجاهد دهقم ، أكد المحافظ أهمية تكامل الجهود بين السلطة المحلية ووزارة المياه وهيئة الموارد المائية للحد من استنزاف مصادر المياه ومنع عمليات الحفر العشوائي للآباء الارتوازية والتقيد بالقوانين واللوائح المنظمة .
وشدد المحافظ على هيئتي الموارد المائية والسلطة المحلية بالمديريات في الحفاظ على الأحواض المائية من الاستنزاف وضبط عمليات الحفر العشوائية غير المرخصة .

وفي محافظة البيضاء تفقد المحافظ علي محمد المنصوري اليوم سير العمل في مركز جمرك عفار في مديرية الملاجم.
وأطلع المحافظ المنصوري على مستوى الأداء والجهود المبذولة لتعزيز الموارد المالية ومنع التهرب الجمركي .
واستمع المحافظ خلال الزيارة ، إلى شرح من مدير مركز جمرك عفار جلال الجلال، حول آلية تحصيل الموارد حسب اللوائح والقوانين المنظمة لذلك وكذا توزيع الكوادر العاملة من مكتب المالية والضرائب ومندوبي الرقابة عن السلطة المحلية لتسيير عمل مركز الجمارك الخاص بناقلات النفط والغاز والبضائع.
وأكد محافظ البيضاء على أهمية تعزيز مستوى الأداء في جمرك عفار وتنمية الموارد المالية والحد من التهرب الجمركي والاختلالات التي تساهم في تدني تحصيل الإيرادات الجمركية.

وفي إب ناقش اجتماع برئاسة وكيل المحافظة للشئون الصحية والمنظمات الدكتور أشرف المتوكل، سير تنفيذ المرحلة الثانية من صرف التحويلات النقدية لمستحقات حالات الرعاية الاجتماعية بالمحافظة بتمويل البنك الدولي عبر اليونيسيف.
واستمع وكيل المحافظة من مدير صندوق الرعاية الاجتماعية قاسم شحرة إلى شرح حول ما تم إنجازه من عملية الصرف للمستفيدين في مديريات المحافظة لـ 139 ألف و812 حالة وكذا الصعوبات التي تواجهها والإجراءات المتخذة لقطع وثائق بدل فاقد للمستفيدين ممن ليس لديهم بطائق أو فقدت بما يتسنى تسليم مستحقاتهم المالية يدا بيد.
وفي الاجتماع أكد وكيل المحافظة أهمية التنسيق بين كافة الشركاء لاتخاذ المعالجات السريعة للمشاكل التي ظهرت خلال الأيام الماضية من عملية الصرف وخاصة ما يتعلق بأولوية صرف مستحقات المستفيدين المتبقين من المرحلة الأولى ضمن مشروع التحويلات النقدية الطارئة.
وفي محافظة حجة اختتمت بمديرية الشغادرة أنشطة مشروع دعم المبادرات المجتمعية للأطر التنموية الفاعلة ضمن برنامج التمكين الذي نفذه فرع الصندوق الإجتماعي للتنمية بالمحافظة .
استهدف المشروع قطاعات الطرق والمياه والتعليم والإصحاح البيئي وبناء القدرات والتدريب والمهن وتنمية المجتمع.
من جانبه أوضح ضابط مشروع دعم المبادرات المجتمعية للأطر التنموية الفاعلة بفرع الصندوق الإجتماعي للتنمية المهندس عزي الخيواني أن المشروع تمكن من إنشاء 63 مجلس قرية أسهمت في تنفيذ 56 مبادرة إجتماعية، ساهم الصندوق الإجتماعي في تمويل 50 بالمائة من تكلفتها، استفاد منها 31 ألف و237 شخصا.
وأشار إلى أن برنامج تمكين أحد البرامج الملائمة للمجتمعات المحلية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد لما لها من دور في تعزيز روح التعاون والعمل الطوعي .

إلى ذلك إفتتح مدير مديرية الشغادرة مهيب حسين سراع ومعه ضابط مشروع التمكين بفرع الصندوق الإجتماعي عزي الخيواني، معرض منتجات المبادرات المجتمعية التي نفذتها مجالس تعاون القرى بمساندة فرع الصندوق الإجتماعي للتنمية بالتنسيق مع السلطة المحلية.

وفي محافظة عمران ناقش لقاء برئاسة المحافظ فيصل جعمان، أوضاع السجون واحوال السجناء بالمحافظة.
واستعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الاجهزة القضائية والسلطة المحلية ، الكفيلة بمعالجة قضايا السجناء وفقا للقانون .
وتطرق الاجتماع ، إلى الصعوبات التي تعترض عمل النيابات.. مؤكدا التزام السلطة التنفيذية بالعمل على تنفيذ الاوامر القضائية ودعم جهود القضاء في معالجة قضايا سجناء الحق الخاص والمتورطين مع العدوان .

وفي محافظة الحديدة نظم ملتقى الطالب الجامعي والمكونات الشبابية بجامعة الحديدة لقاء موسع لمناقشة دور الشباب في التصدي لتصعيد العدوان.
وفي اللقاء أكد وكيل محافظة الحديدة عبدالرحمن الجماعي على أهمية دور الشباب في هذه المرحلة التي يجب تأكيد الصمود فيها وتواجد الشباب كعنصر أساسي في الدفاع عن الوطن ومقدراته.
فيما دعا عضو المكتب السياسي لانصار الله حزام الأسد، الشباب إلى أن يكونوا عنوان للمواجهة مع هذا العدوان .. مشيرا إلى أن العدوان بمختلف مكوناته يشهد انكساراً وانحساراً وتفكك في الجبهات التي يدعي انه فيها .