وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الفنان التشكيلي عبد الجبار نعمان في اليمني الامريكي

 

(السياسية):

صدر حديثا العدد العاشر بعد المائة لشهر ابريل من صحيفة “اليمني الأمريكي” التي تصدر  بالولايات المتحدة الامريكية، وافردت الصفحة الثقافية موضوعها الرئيس عن الفنان التشكيلي اليمني عبد الجبار نعمان.

يقول كاتب المقال، الصحفي احمد الاغبري  :”و نحن نحاول الوقوف امام كل مرحلة من مراحل تجربته سنجد اللوحة تتشكل وتعيد قراءة نفسها لتكرس تجربة ولدت مختلفة ،وتؤكد باستمرار على خصوصية تمضي باتجاه تعزيز حضور الفن التشكيلي في بلاد كان فيها هذا الفن التشكيلي اشبه بجزيرة معزولة لا صلة تربطها بوعي وثقافة المجتمع”.

ويشير الاغبري الى ان عبد الجبار نعمان كان من أولئك الفنانين الفاتحين الذين استطاعوا ان يصنعوا حضورا لهذا الفن، وهو ما ترويه لوحاته وجدارياته في عدد من مؤسسات الدولة.

ويؤكد كاتب المقال على ريادية نعمان قائلاً:” منذ سبعينات القرن الفائت نظم العديد من المعارض في اليمن وعدد من البلدان في انحاء العالم، بإصراره على تعزيز حضور تجربته وتطوير ادواتها استطاع ان يتجاوز المرارات التي ظلت تعترض خط سير لوحته، ما يجعل كل مرحلة من مراحل التجربة كافية لتقديمه على انه فنان رائد من رواد المحترف التشيكلي اليمني”.

وشارك في العدد الدكتور عبد الوهاب المقالح بترجمة قصة قصيرة للكاتب الأمريكي إرنست همنغواي بعنوان “حكاية عادية”، فيما شارك الشاعر بلال قائد عمر، بنص شعري تحت عنوان “مدينة بذاكرة مشوهة” .