وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الجيش الإسرائيلي: من المرجح أن يشن حزب الله هجمات محدودة ضد إسرائيل في العام 2021 .  

السياسية – (موقع قناة ” آي 24 نيوز- i24news” الإسرائيلية, النسخة الفرنسية, – ترجمة: أسماء بجاش, الإدارة العامة للترجمة والتحرير الأجنبي “سبأ”):

  قد يسعى حزب الله اللبناني إلى زيادة الضغط على الحدود مع دولة إسرائيل, وذلك بحسب ما أشار إليه تقرير استخباراتي إسرائيلي, حيث رأى أنه لا يتوقع اندلاع حرب واسعة النطاق في المستقبل القريب مع حزب الله اللبناني، بيد أنه يتوقع أن يشن الحزب هجمات محدودة  النطاق على الأرجح.

 

ويشير التقرير إلى أن حزب الله يمكن أن يسعى إلى رفع معدل الضغط على الحدود بين لبنان والدولة العبرية من خلال ضربات ضد الطائرات الإسرائيلية بدون طيار أو عن طريق الاشتباكات، حيث يكمن الهدف وراء ذلك “إعادة التوازن بين القوى، دون السعي إلى إثارة حرب”.

وهذا يمثل تغييراً كبيراً في تقييمات الجيش الاسرائيلي في مدى استعداده للرد على مناورات حزب الله.

ومن جانبه, يعتقد جيش الدفاع الإسرائيلي منذ فترة طويلة أنه إذا حدث واندلع صراع مع حزب الله اللبناني، فمن المرجح أن يتحول هذا الصراع إلى مواجهة واسعة النطاق، وهذا ما يريد كلا الجانبان تجنبه.

ومع ذلك، ترى الاستخبارات العسكرية الآن, أن «حزب الله» لا يسعى إلى حرب مفتوحة مع تل ابيب، لكنه قد يشن هجمات محدودة ضد الدولة العبرية.

كما يشير التقرير الصادر عن الاستخبارات الإسرائيلية أيضا إلى أن النظام الإيراني يعتزم اللجوء إلى “وكلائه” في منطقة الشرق الأوسط، أو قد يسعى إلى التخطيط لشن هجمات على “أهداف غربية”، من أجل  وضع نفسه في موقف القوة ضد الولايات المتحدة الأمريكية في ظل إدارة جو بايدن لإعادة التفاوض على الاتفاق النووي الذي تم توقيعه منتصف العام 2015, والذي أعلنت الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس السابق دونالد ترامب انسحابها منه في العام 2018.

*      المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من المصدر وبالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع