وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

كيف يمكنك علاج التهاب أوتار اليد؟

السياسية : أمل باحكيم

يعاني الكثير من الناس من التهاب أوتار الجسم خاصة التهاب أوتار اليد , فلتهاب الاوتار مؤلم جدا ويعيق الحركات الأساسية البسيطة اليومية , فلابد أن نعرف أسباب هذا المرض وكيف نتعالج منه.

ان العظام هى الهيكل المسئول عن تناسق وتواصل جسمنا ويتحكم فى حركة الجسم، وتحافظ الأربطة والغضاريف على ارتباط العظام ببعضها.

وتؤكد الدراسات الطبية انه عندما تحدث أى مشاكل فى العظام أو التهابات أو كسور ترسل العظام أو العضلات إشارات عبر الأعصاب إلى المخ فى صورة ألم أو تنميل أو ضعف فى العضلات، وكل عمليات البناء والهدم فى العظام والعضلات يتحكم فيها أيضًا بجوار الأعصاب الهرمونات والتغذية والخلايا المسئولة عن المناعة.

وتتعبر  للدراسات الطبية  الاوتار حلقة وصل بين العضلات والعظام في مناطق مختلفة في الجسم  كونها عبارة عن أنسجة رفيعة وتوجد داخل انابيب وبها سائل لزج , وهي المسؤولة عن حركة مفاصل العظام في الجسم ومسؤولة عن الحركات المعقدة والدقيقة التي نستخدمها في اليدين والأصابع حيث يوجد ثلاثة مفاصل في كل أصبع أما الإبهام له مفصلان.

أوتار اليد : هي الأنسجة الليفية التي تربط العضلات ببعضها، وتعمل هذه الأوتار على تنظيم الحركة للعضلات مع إعطاء هذه العضلات قوة كبيرة ومتانة قوية، وتقوم هذه الأوتار التي توجد بمنطقة اليد بربط العضلات بمنطقة الرسغ والساعد مع العضلات بمنطقة الأصابع وسلاميات اليد من الجهة الأخرى.

ويحصل التهاب الاوتار اما بسبب اصابة المادة اللزجة المحيطة بالأوتار بتورم والتهاب لسبب ما، او بسبب مرور الاوتار في طريق ضيق أو قريب لموقع اتصاله بالعظم وفي كل الحالتين يصعب من حركة الأوتار ويقلل من القدرة على التحكم بها.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب أوتار اليد؟

  • الرياضيين: الأشخاص الذين يمارسون بعض الالعاب الرياضةالجري، التنس، الجولف، كرة السلة، البيسبول والسباحة“.
  • كبار السن: تصبح الأوتار أقل مرونة وبالتالي يتعرضوا للتهاب الاوتار في اغلب الجسم.
  • المراة: تزداد التهابات الاوتار عند المرأة بسبب الاعمال المنزلية وحمل الأطفال بالإضافة للعمل خارج المنزل.
  • الاعمال الشاقة: كالزراعة – الخياطة و…. التي تتطلب الضغط على اليدين باستمرار.
  • بعض الامراض” : الأشخاص الذين يعانون من امراضالسكري- التهابات المفاصل – الروماتويد – الرماتزمية – الفشل الكلوي – تليف الكبد”.

هل علاج الاوتار تخصص طبيب عظام ام أعصاب؟

يستطيع كلاهما أن يعالج اتهاب أوتار اليد ولكن الأفضل طبيب العظام.

 

ما الأسباب التي تؤدي الى التهاب اوتار اليد؟

  • استخدام الحاسوب والتلفون لساعات طويلة وبتالي يضغط على أوتار اليد ويسبب التهابها.
  • اجهاد اليد وحمل الثقيل.
  • إصابة المفصل في حادث ما مثل السقوط.
  • الكدمات
  • تلوث جرثومي
  • وترسبات الأملاح
  • حركة متكررة بالأصابع وإرهاق اليد في الكثير من الأعمال مثل ربات المنزل وعمال المصانع والمزارع،
  • العادات الخاطئة “مثل حمل الحقائب على أصبع أو اثنين فقط، وطقطقت الأصابع …. الخ لذلك غالبا ما يصيب الالتهاب الأصابع الموجودة في المنتصف أو الأصبع الكبير،

ماهي اعراض التهاب أوتار اليد؟

من السهل معرفة التهاب الأوتار في اليد خاصة الصباح تيبس والم فقد يكون الألم خفيفًا وقد يزيد مع حركة اليد، قد يظهر تدريجيًا أو مفاجئًا وينتقل إلى مناطق أخرى في اليد أو الذراع  حيث يعاني اكثر الناس من التهاب الاوتار في هذه المناطق الثلاث:-

التهاب اوتار المعصم : ويكون الالتهاب في كف اليد خاصة عند الابهام واهم أعراضه ” احمرار – دفء – تورم الابهام – ضعفًا عند أداء الحركات الروتينية – إصدار صوت صرير عند تحريك الوتر الملتهب”.

التهاب اختناقي في أحد الأصابع ” الاصبع المعلق”: ومن اهم اعراضه ورم في مجرى الوتر وآلام بحركة الأصابع – عدم القدرة على حركة الأصابع وثنيها حيث ترفع الاصبع باليد الأخرى” وذلك بسبب تمزق الغشاء الخارجي للوتر.

التهاب الكفة المدورة: يتركز الألم هنا في منطقة الكتف اعراضة الم شديد من الكتف الى اسفل اليد – احمرار – عدم القدرة على رفع اليد الى اعلى.

كيف تتجنب الإصابة بالتهاب أوتار اليد؟

التمارين الرياضية: هناك بعض التمارين الرياضية لتقوية العضلات المحيطة  بأوتار اليد مثل تمرين ” التمدد والاطاله”.

 حركات اليد : اخد راحة كل ساعة او نصف ساعة تغير فيه من وضعية يدك بعد حركات اليد لفترت طويلة في العمل.

 الضغط على اليد : عندم حمل الثقيل او اجهاد اليد كثيرا.

كيف يتم علاج أوتار اليد؟

العلاج الطبي:-

إن أهداف علاج التهاب الأوتار تتمثل في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب، وتستطيع رعاية التهاب الأوتار بنفسك عن طريق الراحة وتناول مسكنات الألم والتمارين فهي العلاج الكامل الذي تحتاجه، ولعلاج التهاب الاوتار عدة طرق وكلا منها تكمل الاخر في الشفى العاجل لوتار اليد: –

العلاج الطبي: استعمال مضادات الالتهاب ومسكنات الألم مثل اللاستيرويدية الباراسيتامول والأيبوبروفين …..الخ

الحقن:  حقن الكورتيكوستيرويد  في  اصبع الابهام للسيطرة على الالتهاب

عملية جراحية: يقوم الطبيب بعمل شق سطحي على اليد لا يتعدى خمسة سم ثم يقوم بقطع جزء بسيط جدا من الغلاف المحيط بالأوتار وبذلك يقل الضغط الواقع على الوتر ويزول الألم منها تدريجيا حيث تكون الاوتار غي حالة تكلس “أي في حالة تراكم ملح الكالسيوم حولها” فهذه الترسبات من الأفضل أن يتم التخلص منها عن طريق الجراحة.

 

 

العلاج الطبيعي ” الأعشاب “:-

 

القراص : ينقع ملعقة صغيرة من مطحون نبات القراص الجاف في كأس ماء لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة يوميا لعلاج التهاب الاوتار والتهاب المفاصل .

الكركم والكاري :  يحتوي الكركم والكاري على ماد الكركمين المضادة للالتهابات  وكذلك  تحتوى على مضادات الاكسدة حيث يساعد في علاج الروماتيزمية وعلاج التهاب اوتار العضلات.

البصل : تسخن شرائح البصل وتوضع على مكان الاصابة ثم تربط وتغير مرتين يوميا لعلاج التهاب الاوتار .

الرجلة : تطبخ الرجلة او تؤكل نيئة مخلوطة في السلطة مع الخس والفول الاخضر والسبانخ .

عرق سوس : يتناول المريض ملعقة من مطحون العرق سوس مع الماء مرتين يوميا  ويمكن شرب منقوع العرق سوس يوميا .

الاناناس و الزنجبيل : يداوم المريض على شرب مخلوط الزنجبيل مع عصير الاناناس او تناول الاناناس بكثرة.

العنب الاحمر : تناول شراب العنب الاحمر له دور كبير في معالجة التهاب اوتار العضلات والحد من التهاب العظام وعلاج فقدان كثافة العظام .

الصفصاف : يغلى ملعقة كبيرة من مطحون لحاء الصفصاف في كأس ماء لمدة ربع ساعة ويشرب منه فنجان مرتين يوميا .

الردبكية : يتناول المريض ملعقة كبيرة من مطحون نبات الردبكية مع كأس ماء او ينقع ملعقة كبيرة من مطحون النبات في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب كأس يوميا .

ذنب الخيل : يغلى خمس ملاعق صغيرة من مطحون نبات ذنب الخيل الجاف في لتر من الماء وملعقة سكر ويترك على نار هادئة لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى ويشرب منه فنجان مرتين يوميا لاحتوائه على السيليكون .

جل الألوفيرا : يعتبر جل الألوفيرا من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تساعدك على الشفاء من إلتهاب أوتار اليد، حيث إن جل الأولوفيرا له خصائص كثيرة مضادة للإلتهابات، ويوضع بشكل موضعي على منطقة إلتهاب الاوتار

 

مركز العلاج الطبيعي ” بتمارين و الكمادات ” :-

  • الراحة: قد يكون علاج الاوتار عن طريق الراحة التامة لليد كافيًا للسماح للأعراض بالتلاشي من تلقاء نفسها دون علاج ” حيث يقوم الجسم باستبدال الألياف المتضررة والمصابة بأخرى جديدة حديثة التكوين”.
  • الجبيرة: لتقليل الحركة ومنع مزيد من الإصابات.
  • التمارين: تمارين لليد لتحسين المرونة
  • الكمادات: عمل كمادات مياه باردة مثلجة، ثم مياه دافئة بالتبادل، لأن المياه الباردة تساعد على تقليل الالتهاب الموجود في الأوتار، أما الدافئة تعمل على سهولة حركة اليد وفك التيبس الموجود بها.
  • الأجهزة  :التدليك بالأجهزة و العلاج بالموجات فوق الصوتية وشمع البرافين، أو جلسات كهربائية.

العلاج في المنزل:-

 ويشمل العلاج في المنزل بالراحة ولبس الجبيرة او الرباط الضاغط والكمادات الباردة والساخنة والضغط على المنطقة المصابة حتى يتوقف التورم.

القيام بعمل تمارين لليد مثل تمرين قبضة اليد (بضغط على الكرة الطبية ) – تمرين الاصبع – تمرين معصم اليد .

تساعدك تمارين التمدد في زيادة حركة العضلات وإطالة عضلات والأوتار المرتبطة بها

مجموعة تمارين الحركة : باستخدام وظائف محددة لجميع الأوتار في اليد لكل ممارسة القيام بمجموعة واحدة 10 تكرارات ثلاث مرات في اليوم ومنها :-

تمرين تمدد المعصم والثنيعن طريق وضع الساعد علي الطاولة بحيث تصبح اليد علي الحافة وكف اليد متجه إلي أسفل مع وضع منشفة صغيرة وتكرر عدة مرات .

 تمرين الإنحراف بالمعصم : من خلال وضعه علي الطاولة مع تثبيت يديك علي الجانب وفرد أصابعك جيداً مع وضع منشفة صغيرة تحت المعصم والعمل علي تحريك معصمك صعوداً وهبوطاً من خلال مجموعة كاملة من الحركة .

 تمرين ثني الابهام : عن طريق فرد اليد والاصابع في وضعية مستقيمة وتحريك الإبهام عبر الكف ثم العودة إلي وضعية البداية من جديد