وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

من القضاء إلى الرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي؟

الشعب الإيراني ينتخب الثوري إبراهيم رئيسي أول رئيس قضاة في إيران يصل إلى سدة الرئاسة، رئيساً للجمهورية الإيرانية.

السياسية – متابعات:

أثبت الشعب الإيراني، يوم أمس الجمعة، عبر توافده بحشود كبيرة إلى مراكز الاقتراع وعياً وانتماء وقدرة على اتخاذ القرار بممارسة حقه الكامل في الاقتراع والاختيار، وعلى الرغم من استراتيجيات الحصار والعقوبات التي فرضت على إيران، إلا أن شعبها انتصر باستحقاق وجدارة، والأكيد أن الثورة في إيران تجددت.

رغم العقوبات رئيسي وصل إلى الرئاسة
يعدّ رئيسي من رجال الدين البارزين في إيران، حيث درس في الحوزة العلمية في مدينة مشهد، وأكمل دراسته الجامعية في مدينة قم في اختصاص الحقوق الدولية والقضاء.

تدرج رئيسي في في السلك القضائي، وكان من أبرز مناصبه نائب المدعي العام الثوري، مما جعله ينال إعجاب المرشد السيد علي خامنئي الذي كلفه بمعالجة ملفات قضائية في البلاد.

وأشرف على العتبة الرضوية في مشهد، عبر تولي رئاسة مؤسسة “أستان قدس رضوي” وهي أكبر مؤسسة خيرية لإدارة مرقد الإمام علي بن موسى الرضا بين عامي 2016- 2019، ومن ثم عيّنه السيد خامنئي رئيساً للسلطة القضائية في البلاد، حيث ركّز بيان تعيينه بشكل أساسي على “الدعوة لاجتثاث الفساد” داخل القضاء.

وشغل رئيسي منصب نائب رئيس مجلس الخبراء وهي الهيئة الإدارية المخولة بعزل أو تعيين القائد الأعلى.

كما شارك رئيسي في لجنة الإعدامات عام 1988، حيث أوكله الإمام الخميني إلى جانب بور محمدي لتنفيذ أحكام إعدام لسجناء سياسيين بعد توجيه لهم تهم بالعمالة مع العراق إبان الحرب العراقية – الإيرانية.

خاض الانتخابات الرئاسية قبل 4 سنوات، واستطاع نيل أكثر من 15 مليون صوت، لكنّه فشل بالفوز أمام الرئیس حسن روحاني. يركّز رئيسي على تأسيس اقتصاد مقاوم وتعزيز الإنتاج المحلي أكثر من المفاوضات مع الغرب.

وبعد صدور نتائج الانتخابات، أصبح رئيسي أول رئيس قضاة في الجمهورية الإسلامية يصل إلى سدة الرئاسة. حيث أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أنه حصل على أكثر من 17 مليون و800 ألف صوت.

رئيسي طرح حل المشاكل الاقتصادية ومكافحة الفساد
وخلال عرضه لبرنامجه الانتخابي كمرشّح للرئاسة الإيرانية لهذا العام، اختار الشوارع والأسواق ليكسب قلوب الناس، ووعد الجميع بمكافحة الفساد والفقر والتمييز، مؤكداً أنه من الممكن التعامل مع التمييز والفساد والظلم في السلطة التنفيذية.

وأضاف رئيسي بأنه يتعين على القضاء التعامل مع الفساد، مضيفاً أنه حضر السباق الانتخابي بناء على طلب الشعب والمثقفين. وأوضح أنه قادر على إحداث التغيير، وأن حكومته ستكون حكومة إنتاج وفك العقد وتذليل الحياة للمواطنين.

كما تطرّق إلى معيشة الناس وغلاء الأسعار وكيفية معالجة هذا الأمر، بالإضافة إلى تعزيز الضمان الصحي، وتذليل العقبات التي تعيق عمليات الإنتاج، مؤكداً أن على الشعب أن يكون جزءاً مساهماً في عملية محاربة الفساد وتطبيق العدالة الإجتماعية، ونبذ التفرقة بين الجناحات السياسية.

كذلك أعلن أن أهم خصائص المدراء الذي سيتولون الأمور في حكومته.

– المصدر : الميادين نت
– المادة الصحفية تم نقلها من المصدر