وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

طالبان: هجمات تنظيم “داعش” ستتوقف مع رحيل القوات الأمريكية

السياسية – وكالات :

صرح متحدث حركة طالبان ذبيح الله مجاهد اليوم الإثنين، بأن الهجمات التي ينفذها ما يسمى بتنظيم (داعش) في أفغانستان يفترض أن تتوقف مع رحيل القوات الأمريكية من البلد، وإلا فإن الحكومة الجديدة ستقمع التنظيم.

وقال مجاهد في مقابلة أجرتها معه وكالة الصحافة الفرنسية في نهاية الأسبوع “نأمل أن يتخلى الأفغان الواقعون تحت تأثير تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عن عملياتهم عندما يروا قيام حكومة إسلامية في غياب أي قوى أجنبية”.

وحذر المتحدث الذي تعهدت حركته بإحلال السلام عند توليها السلطة بعد عقدين على الإطاحة بنظامها من أنه “إذا أثاروا حالة حرب وواصلوا عملياتهم، فإن الحكومة الإسلامية.. ستتولى أمرهم”.

وشنت الولايات المتحدة ضربات جوية عدة في نهاية الأسبوع على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية، ودمرت الأحد آلية مفخخة بهدف “القضاء على تهديد وشيك” للمطار.

غير أن طالبان نددت بهذه الضربات.. وقال مجاهد “لا يملكون إذنا لشن مثل هذه العمليات.. يجب احترام استقلالنا”.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية ولاية خراسان الذي ينفذ منذ عدة سنوات هجمات دامية في أفغانستان وباكستان، الهجوم الذي استهدف الخميس مطار كابول حيث يحتشد آلاف الأشخاص على أمل الرحيل من البلد بعدما سيطرت عليه حركة طالبان في 15 أغسطس.

وأوقع الهجوم أكثر من 100 قتيل بينهم 13 عسكريا أمريكيا، قبل بضعة أيام من انتهاء المهلة التي حددها الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 أغسطس لسحب آخر الجنود الأمريكيين من البلد بعد حرب استمرت 20 عاما.

كما تبنى التنظيم الهجوم الصاروخي على مطار كابول الإثنين.

ونفذ تنظيم الدولة الإسلامية ولاية خراسان في السنوات الأخيرة سلسلة من الاعتداءات الدامية في أفغانستان وباكستان ولم يتردد في استهداف المدنيين منفذا مجازر في مساجد ومدارس ومستشفيات.