وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

اجتماع وزاري يناقش مشروع إنشاء ميناء نفطي في رأس عيسى

السياسية:
ناقش اجتماع وزاري اليوم بصنعاء برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، وبحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، مشروع إنشاء ميناء نفطي في رأس عيسى بمحافظة الحديدة.

وفي الاجتماع الذي حضره نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية فهد العزي ووزيرا النقل عامر المراني والشؤون القانونية الدكتور اسماعيل المحاقري والمدير التنفيذي لشركة النفط المهندس عمار الأضرعي ورئيس صندوق صيانة الطرق المهندس نبيل الحيفي، أكد الدكتور مقبولي أهمية هذا المشروع الاستراتيجي الذي يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، وبناء على قرار مجلس الوزراء الذي نص على تشكيل لجنة حكومية عليا لإعداد تقرير مفصل عن المشروع ووضع التوصيات والمقترحات اللازمة لإنشاء موانئ إقتصادية متخصصة.

وتطرق إلى أهمية إنشاء الموانئ المتخصصة وبالذات ميناء رأس عيسى النفطي لتحقيق الاكتفاء في تخزين المشتقات النفطية.. مبينا أن السعة التخزينية للمشروع الجديد تبلغ أربعة ملايين طن، من المشتقات النفطية بما يسهم في توفير مخزون استراتيجي لتغطية الاحتياج في مختلف المحافظات.

فيما أشار وزير الشؤون القانونية إلى أهمية إنشاء هذا الميناء الحيوي، ومعالجة أي إشكاليات في المنطقة التي سينفذ فيها المشروع.

بدوره أكد وزير النقل، الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنشاء المشروع بما يخدم المصلحة العليا للبلاد.

وأقر الاجتماع عدداً من الإجراءات الخاصة بالتنفيذ، ومهام مختلف الجهات المعنية لإنجاح المشروع، حاثا اللجنة على رفع التقرير ليتم عرضه على رئيس المجلس السياسي الأعلى.

سبأ