وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

تواصل الفعاليات الثقافية بذكرى استشهاد الأمام زيد عليه السلام

السياسية – متابعات:
تتواصل الفعاليات الثقافية والخطابية في عدد من محافظات الجمهورية، أحياء لذكرى استشهاد الامام زيد عليه السلام.
حيث أحيت أمانة العاصمة اليوم ذكرى استشهاد الإمام زيد رضي الله عنه بفعالية خطابية تحت شعار “بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية بحضور أمين العاصمة حمود عباد ووكيل أول الامانة خالد المداني، استعرض وكيل الامانة المهندس عبد الفتاح الشرفي, جانباً من شخصية وحياة الإمام زيد وثورته على الظلم والطغيان، ونصرة الحق والدين.
وأشار إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد والاقتداء بمبادئه وجهاده وشجاعته والسير على خطاه في الدفاع عن الدين ورفض الذل والهوان.
فيما اعتبر المسؤول الثقافي عبد الله البوصي إحياء المناسبة تأكيد للمضي على نهج الإمام زيد وثورته وتضحياته في تعزيز الصمود والثبات ورفد الجبهات لمواجهة قوى العدوان بقيادة امريكا واسرائيل.
وتطرق إلى ثورة الإمام زيد عليه السلام ومواقفه وشجاعته وتحركه لمقارعة الظالمين ونصرة المستضعفين ورفض الذل والخنوع.

كما نظمت مديريات بني الحارث والثورة وشعوب بأمانة العاصمة اليوم, فعالية ثقافية وخطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد “.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني وعضو مجلس الشورى عادل الحنبصي, أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى, أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الإمام زيد وشجاعته والسير على خطاه في مواجهة قوى العدوان.
واستعرض المواقف العظيمة من ثورة الإمام زيد عليه السلام التي جسدت معاني الشجاعة والصمود والتضحية في سبيل نصرة الحق والدين.
وألقيت في الفعالية كلمات أكدت أهمية تعزيز الارتباط بنهج الإمام زيد والاقتداء بشجاعته وتضحياته في مواجهة الطغاة والمستكبرين.


وفي سياق متصل، أحيت محافظة صنعاء اليوم ذكرى استشهاد الامام زيد عليه السلام بفعالية ثقافية .
وركزت الفعالية بحضور المحافظ عبدالباسط الهادي على مناقب الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة جبروت الظلم في زمانه والمبادئ التي أرساها لإحياء دين الله ومقاومة الاعوجاج في واقع الأمة.
وفي الفعالية أشاد عضو رابطة علماء اليمن خالد موسى بصمود وثبات أبناء محافظة صنعاء وحضورهم المشرف في هذه الفعاليات.. مؤكدا أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد يمثل رسالة بعظمة الشعب اليمني وتماسكه في مواجهة صلف العدوان.
وأشار إلى أن الشعب اليمني عصي على الانكسار ومستمر في نضاله حتى تحقيق النصر والتحرر من الوصاية والهيمنة.
فيما لفت وكيل وزارة الأوقاف صالح الخولاني إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة.. مشيرا إلى معاني ودلالات ثورة الإمام زيد والتي تمثل مصدر عزة للأمة.
وأوضح أن الشعب اليمني يتوج ثورته ضد قوى الاستكبار بصموده ورفده للجبهات وبما يحققه من إنجازات في تطوير قدراته العسكرية التي أصبحت تدك العدوان في عقر داره.
وأكد أهمية التحرك بوعي في إطار المشروع القرآني ومبادئ أحفاد رسول الله وآل بيته الأخيار وإدراك المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع لتحقيق النصر .. مستعرضا جوانب من فكر الإمام زيد وحرصه على الأمة ونصرة المستضعفين.


كما أقيمت في مديريات محافظة صنعاء اليوم، فعاليات ثقافية وخطابية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
ففي مديرية مناخة، أقيمت فعالية ومسيرة عبر المشاركون فيها عن تمسكهم بنهج الإمام زيد في الثورة على الطغيان المتجدد اليوم في قوى العدوان ومشاريع الاستعمار والوصاية.
وأكد مديرا المديرية عبدالله المروني ومكتب التعليم الفني بالمحافظة عزيز الرجالي، أن تضحيات آل البيت ستظل محفورة في ذاكرة الأجيال ويجسدها أبطال اليمن لإفشال مؤامرات ومخططات العدوان ومرتزقته.
وركزت فعالية في مديرية بني مطر بحضور القيادات المحلية والإشرافية والتربوية، على الدروس والعبر من ثورة الإمام زيد في مواجهة المحتلين والتذكير بمآثر أعلام الهدى وعظماء الإسلام.
ولفت مدير مكتب التربية يحيى الكحلي، إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى يأتي تأكيدا على الصمود والتضحية في مواجهة العدوان.
إلى ذلك استعرضت فعالية نظمها مكتب التربية والتعليم في مديرية بني حشيش، جانبا من حياة الإمام زيد الذي جدد ثورة الإمام الحسين ضد الظلم والاستكبار وجسد بمنهجيته قيم الخير في الأمة.
وأكد أمين عام محلي المديرية إبراهيم الجيلاني ومدير مكتب التربية صبري القحم، حاجة الأمة إلى وحدة الصف والمضي قدما في مشروع التحرر حتى طرد المحتل الأمريكي.
وفي مديرية الطيال أقيمت فعالية أشارت، إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من الإمام زيد في مواجهة قوى الشر والطغيان.
ولفت كلمات المشاركين إلى أهمية التصدي لمخططات قوى الاستكبار التي تستهدف الشعوب.. مؤكدة أهمية التحلي بقيم وشجاعة الإمام زيد بن علي رضي الله عنهما.
وفي الحصن أكدت فعالية نظمها مكتب التربية بالمديرية، إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد والتزود من مدرسة آل بيت رسول الله بقيم الصمود والصبر في مواجهة أعداء الأمة.
واستعرضت كلمات المشاركين الدروس المستفادة من حياة الإمام وثباته على الحق في وجه الطغاة والظالمين.

كما نُظمت بمديرية جحانة محافظة صنعاء اليوم فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
واستعرض عضو رابطة علماء اليمن العلامة عبدالفتاح الكبسي، سيرة الإمام زيد عليه السلام والذي كان ثائراً على الظلم والطغيان مستمدا ثقافته من نور القرآن الكريم.
فيما أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى، أهمية الاقتداء بالإمام زيد ومقارعته للظالمين وخروجه لنصرة المستضعفين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
بدوره أكد مسئول المكتب الاشرافي بالمديرية أحسن العبادي، ضرورة التأسي بالإمام زيد في حرصه على هداية الأمة .. لافتا إلى ارتباط الشعب اليمني بالإمام زيد فكراً وثقافة وثورة.
كما نظمت إدارة التربية في مديرية بلاد الروس فعالية ثقافية أكدت فقراتها أهمية السير على نهج الإمام زيد وآل بيت رسول الله وحلمهم وشجاعتهم في مواجهة قوى الطغيان.
واستعرض مدير التربية مطهر الزوار، مناقب ومآثر الإمام زيد ودفاعه عن الحق ونهجه القرآني والجهادي وما تعرض له من ظلم وجور.
إلى ذلك شهدت مدارس مديريات بلاد الروس، فعاليات ووقفات بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وأكد المشاركون في الفعاليات والوقفات التمسك بمبادئ الإمام زيد والمضي على نهجه في مواجهة العدوان.

وفي محافظة الحديدة، نظمت مجموعة الاتصالات، اليوم، فعالية خطابة بمناسبة ذكرى إستشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار ” بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية التي أقامتها المؤسسة العامة للاتصالات والهيئة العامة للبريد والشركة اليمنية للاتصالات الدولية تيليمن فرع الحديدة بحضور مدير عام بريد منطقة الحديدة محمد خالد الوجيه، أشار مدير مديرية الميناء عبد الله الهادي إلى أن إحياء هذهِ الذكرى يجسد ارتباط الشعب اليمني بأعلام الهدى.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من الإمام زيد والسير على نهجه في مواجهة قوى العدوان.
فيما أكد مدير عام الصيانة والتشغيل بمؤسسة الاتصالات محمد الحمادي، في كلمة الجهات المنظمة، أن إحياء هذه الذكرى محطة للتذكير بتضحية وشجاعة الإمام زيد وضرورة الاقتداء بأعلام الأمة.
بدوره أشار الشيخ محمد حيدر في كلمة العلماء، إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت لتخرج الأمة من واقعها المرير وتعيد لها عزتها .. لافتا إلى أهمية التوعية بمخططات أعداء الأمة والسبل الكفيلة بإفشالها.

إلى ذلك، أحيت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية والقطاعات العاملة بميناء الحديدة ذكرى استشهاد الإمام زيد بفعالية خطابية بعنوان “ثورة الامام زيد عليه السلام بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية التي نُظمت بالتنسيق مع جمرك ميناء الحديدة وفرع الهيئة اليمنية للمواصفات وضبط الجودة والهيئة العامة للشؤون البحرية، أشار نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس يحيى شرف الدين، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من سيرته ضد الظلم والاستكبار.
وأوضح أن إحياء هذه الذكرى يأتي لاستحضار ثورة عظيمة ما تزال آثارها ونتائجها ممتدة عبر التاريخ حتى اليوم، ما يستدعي أخذ العبر منها في تعزيز الصمود لمواجهة قوى الطغيان والاستكبار العالمي بقيادة أمريكا والكيان الصهيوني وأدواتهما السعودية والإمارات.
وفي الفعالية بحضور مدير جمرك الميناء عبد الله حبيب ومدير فرع هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة المهندس إبراهيم الدولة ومدير هيئة الشؤون البحرية الدكتور ابراهيم شرف الموشكي، أشار مدير الشؤون القانونية بهيئة المواصفات جمال الصغير إلى أهمية التعرف على المبادئ والأسس التي خرج من أجلها الإمام زيد.
ولفت إلى مضامين ثورة الإمام زيد في نصرة المستضعفين وردع الظالمين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. مبيناً أن ثورة الامام زيد مدرسة ثورية متكاملة من الدروس والعبر.
من جانبه اعتبر نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ علي عضابي في كلمة عن العلماء، إحياء هذه الذكرى اعترافاً وتعظيماً بتضحية الإمام زيد في مواجهة الظلم والاستكبار.
واستعرض جانباً من الصفات التي حملها الإمام زيد ومواقفه الشجاعة لنصرة الاسلام والحق ورفض الظلم، والوقوف ضد الطغاة والمستكبرين.

كما نظمت جامعة الحديدة بالتنسيق مع ملتقى الطالب الجامعي اليوم ندوة ثقافية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام بعنوان “ثورة الإمام زيد ..دروس وعبر”.
تناولت محاور الندوة سيرة الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة الاستكبار، والتأكيد على استلهام الدروس والعبر من مبادئ ثورته التي خاضها لإعلاء راية الإسلام.
وفي الندوة أشار عضو المكتب السياسي لأنصار الله الدكتور حزام الأسد إلى أهمية إحياء الذكرى في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان منذ أكثر من ست سنوات لتركيع الشعب اليمني وإخضاعه للهيمنة الأمريكية.
وأكد المضي على نهج الامام زيد في إقامة الحق ومواجهة الباطل مهما بلغت التضحيات والتحديات.
فيما أشار رئيس الجامعة الدكتور محمد الأهدل إلى أن الإمام زيد كان أنموذجاً فريداً في الثبات على الحق ومواجهة الباطل.
واستعرض فصول من المراحل التاريخية للصراع بين قوى الخير والشر وصولاً إلى ما تعيشه الأمة اليوم من محاولات إذلال وتركيع من قوى العدوان والاستكبار.
بدوره استعرض نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ علي عضابي، جوانب من سيرة الإمام زيد ومناقبه وشجاعته في مقارعة الظلم ومواجهة الطغاة.
وأكد أهمية مواصلة الصمود واستمرار التحشيد ورفد الجبهات لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته الهادفة إلى حرف مسار الأمة الإسلامية عن نهجها الصحيح.

كما نضم أبناء عزلة المنافرة بمديرية الدريهمي محافظة الحديدة عصر اليوم فعالية ثقافية بالذكرى السنوية لإستشهاد الإمام زيد عليه السلام .
وتناولت الفعالية فصولا من سيرة الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته العظيمة في مواجهة الباطل ومقارعته حتى أستشهد.
وأشارت المشاركات إلى أهمية استلهام الدروس والعبر والمواقف من التاريخ الإسلامي و قادته العظماء أمثال الإمام زيد الذي قدم موقفا عظيما امتدت آثاره إلى اليوم.
ولفتت إلى أن شعبنا اليمني يستمد من ثورة الإمام زيد ، الثبات والصمود في مواجهة العدوان الظالم .

وفي محافظة البيضاء، نُظمت بمديرية مكيراس، اليوم فعالية ثقافية وخطابية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية أكد مدير مديرية مكيراس ياسر محمد جحلان أن ثورة الإمام زيد امتداد لثورة الإمام الحسين عليه السلام ومنهجية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أهمية إحياء هذه الذكرى، لأخذ الدروس والعبر من شجاعته ومواقفه في مواجهة الطغيان وتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.
وألقيت كلمات أشارت في مجملها إلى مواقف وشجاعة الإمام زيد وأئمة أهل البيت عبر العصور في مواجهة الظالمين والطغاة ونصرة الحق والمستضعفين.


وفي محافظة حجة، عُقدت، اليوم ندوة فكرية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام، نظمها المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي ومكاتب هيئات حماية البيئة ومشاريع مياه الريف والموارد المائية ومكتب الزراعة.
تناولت الندوة بحضور مديري المؤسسة المحلية للمياه ومكاتب الهيئات والزراعة والموظفين ورقتي عمل، ركزت الأولى التي قدّمها الناشط الثقافي حسين جحاف على نشأة الإمام زيد وسيرته ومواقفه.
واستعرض جانباً من سيرة الإمام زيد وشجاعته وتضحيته في مواجهة الباطل ونصرة المستضعفين .. لافتاً إلى أهمية التعريف بفضائل الإمام زيد والصفات التي نهجها وسار عليها.
وبين حجاف أن الحديث عن الإمام زيد، حديث عن حليف القرآن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فيما عرّج عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين في الورقة الثانية، على أسباب ثورة الإمام زيد وشجاعته في مقارعة الظالمين وإعلاء كلمة الحق ونصرة المظلومين.
وتطرق إلى الدروس والعبر في مسيرة حياة الإمام زيد في مواجهة الطغاة والمستكبرين، وما يواجهه الشعب اليمني من مؤامرة تستهدف هويته وعقيدته الإيمانية.
وتناول القاضي شرف الدين، سمات الإمام زيد وحكمته وشجاعته وأمانته وصدقه وإخلاصه في قول كلمة الحق.

كما نظمت إدارة أمن محافظة حجة اليوم فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية أشار مدير أمن المحافظة العميد نايف أبو خرفشة إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد واستلهام الدروس والعبر منها لما تمثله من منهجية تحررية للوقوف في وجه الطغاة والمستكبرين.
وأكد أهمية الاقتداء بسيرة الإمام زيد في الصمود ومقارعة الباطل .. داعياً إلى التحرك المسؤول لمواجهة العدوان انطلاقا من تعاليم الدين الإسلامي وتضحيات رموز الأمة من الإمام الحسين وحليف القرآن زيد بن علي عليهما السلام.


وفي محافظة صعدة، عُقدت بجامع الإمام الهادي، اليوم فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار “من أحب الحياة عاش ذليلاً “.
تناولت الفعالية التي نظمها مكتب الهيئة العامة للأوقاف بصعدة ووحدة العلماء والمتعلمين، بحضور وكيل المحافظة يحيى الحمران، سيرة الإمام زيد ومناقبه والدروس والعبر من ثورته وأهدافها ومضامين رسالته التي خاطب بها العلماء.
وتطرق عضو رابطة علماء اليمن العلامة محمد عبدالله الهادي، إلى نشأة الإمام زيد وما تميز به من قوة إيمان وتقوى وارتباطه بالقرآن الكريم حتى اتصف بحليف القرآن.
واعتبر الإمام زيد مدرسة للتحرك الثقافي في أوساط الأمة وتصحيح المفاهيم المغلوطة .. داعيا إلى الاقتداء بنهج الإمام زيد وأخلاقه والتحرك في الدفاع عن الأمة وهويتها وعقيدتها.
فيما استعرض الناشط الثقافي علي أبو علامة، المرحلة التي تحرك فيها الإمام زيد، ومقاصد ثورته في رفع الوعي وكسر حالة الجمود والخنوع التي يريد الطواغيت أن تسود الأمة.
وأشار إلى خطورة قلة الوعي وتأثيره في تضليل الناس وتسهيل سيطرة المستكبرين على الأمة .. داعيا إلى أخذ العبر من ثورة الإمام زيد في تصحيح المفاهيم واستنهاض الأمة والتحرك لمواجهة الطغاة والظالمين.

كما نُظمت بمحافظة صعدة اليوم فعاليتان خطابيتان في ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
حيث نظم قطاع القضاء فعالية خطابية بحضور محافظ المحافظة محمد جابر عوض وعدد من وكلاء المحافظة ومدراء المكتب التنفيذي وقضاة محكمة ونيابة الاستئناف بالمحافظة.
وفي الفعالية تحدث رئيس محكمة الإستئناف عبد الله مطهر الديلمي عن دلالة ثورتي الإمام الحسين والإمام زيد عليهما السلام.
وأشار إلى أن من الدروس والعبر للثورتين أن جسدتا انتصار الدم على السيف .. مستعرضاً التعامل اللا إنساني لبني أمية بحق آل بيت رسول الله عليهم السلام ومن تبقى معهم من الأحرار.
فيما تطرق رئيس محكمة همدان القاضي محمد العقيدة إلى دوافع تحرك الإمام زيد في ثورته ضد الطغيان والاستكبار انطلاقاً من استشعاره بالمسؤولية أمام الله.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من ثورة الإمام زيد في مواجهة قوى العدوان والمرتزقة والعناصر التكفيرية.
إلى ذلك نظم مجلس الشؤون الإنسانية بمحافظة صعدة فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد بحضور وكيل المحافظة يحيى الحمران.
وفي الفعالية أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة محسن الحمزي، أهمية استشعار الجميع للمسؤولية في صد العدوان من خلال استمرار رفد الجبهات بالمال والرجال اقتداء بنهج الإمام زيد عليه السلام.
فيما أكدت كلمة القطاع الإنساني التي ألقاها نبيل راجح، المضي على نهج الإمام زيد في الثورة على الظالمين والطغاة والمستكبرين وبذل الغالي والنفيس لمواجهة العدوان.


وفي محافظة إب، نظم مكتب التربية والتعليم والوحدة التربوية، اليوم، ندوة فكرية احياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
واستعرض المشاركون في الندوة ثلاث أوراق عمل عرفت الأولى بتحرك الإمام زيد في مواجهة الظالمين بمشروعه النظري والعملي قدمها نائب مدير التربية مسؤول الوحدة التربوية محمد المتوكل.
وبينت أن الإمام زيد حليف القرآن كان يدعو الى إقامة الحق وإزالة الباطل ونُصرة المظلوم.
وركزت الورقة الثانية لمدير التربية بمديرية جبلة عبد الملك المتوكل على الدروس والعبر من ذكرى إستشهاد الإمام زيد..مستعرضة سيرته ومناقبه وشجاعته حتى استشهاده.
وتناولت الأخيرة من قبل نبيل الشامي ارتباط هذه الذكرى بواقع اليوم وما يترتب على الجميع في مواجهة قوى الطغيان.. مشددة على الاصطفاف في وجه الغزاة والمحتلين، ورفع راية العزة والكرامة، حتى النصر.
وكان مدير مكتب التربية محمد الغزالي أكد في الافتتاح أن ثورة الإمام زيد هي إمتداد للثورة التي بدأها جده الامام الحسين في تصحيح الانحراف الذي وصلت إليه الامة في ذلك العصر.
واعتبر إحياء هذه الذكرى هي للتأسي وأخذ العبر واستلهام عوامل الثبات والصبر والقوة في مواجه الطغاة والمستكبرين.

كما نظم أبناء مديرية الرضمة بمحافظة إب فعالية خطابية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى عبدالله الفرح، أشار أمين عام المجلس المحلي بالمديرية محمد عبدالمغني إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من نهج الإمام زيد في مواجهة الظالمين .
ولفت إلى مكانة الإمام زيد وجهاده في سبيل إعلاء كلمة الله والتصدي للظلم والجبروت حتى قدم نفسه فداءً لله ولدينه ولرسوله ونصرةً للمستضعفين.
من جانبه تطرق المشرف الثقافي بالمديرية إلى جانباً من سيرة الامام زيد ومنهجه ودوره في مقارعة الظلم ونصرة المستضعفين.
ولفت إلى أهمية استلهام الدروس من سيرة الإمام زيد في تعزيز الصمود ومواجهة العدوان والمرتزقة .

كما نظم مكتب اﻷشغال العامة والطرق بمحافظة إب اليوم، فعالية ثقافية وخطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية أوضح وكيل المحافظة يحيى القاسمي، أن ثورة الإمام زيد مثلت امتداداً لثورة الإمام الحسين عليهما السلام في تصحيح مسار الإسلام وإصلاح واقع اﻷمة.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج أئمة آل البيت وثوراتهم في تعزيز الصمود والثبات لمواجهة العدوان.
وتطرق الوكيل القاسمي إلى أسباب ثورة الإمام زيد ودوافعها .. حاثاً على التحلي بأخلاقه وصفاته والتحرك بوعي لمواجهة أعداء الأمة.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة قاسم المساوى، أشار مدير مكتب الثقافة بالمحافظة عبدالحكيم مقبل ونائب مدير مكتب اﻷشغال ردمان عبدالرب، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى للتعريف بمناقب الإمام زيد وثورته ضد الطغاة والمستكبرين.
وتطرقا إلى نهج الإمام زيد عليه السلام وتضحياته من أجل إعلاء دين الله ونصرة الحق في مواجهة الباطل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وفي محافظة عمران، نظمت بمستشفى عمران للأمومة والطفولة اليوم فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الامام زيد علية السلام تحت شعار” بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية استعرض مدير عام المستشفى هادي الحمزي المبادئ التي تحرك من أجلها الإمام زيد، ومقاصد ثورته في رفع الوعي وكسر حالة الجمود والخنوع لأعداء الأمة.
وتناول سيرة الإمام زيد ومناقبه وما تميز به من قوة الإيمان وتقوى الله وارتباطه بالقرآن الكريم، وأهمية استلهام الدروس والعبر من ثورته.
وأكد الدكتور الحمزي أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر والتعرف على نهج الإمام زيد في مقارعة الجبروت والطغيان ورفض الذل والهوان في وجه الظالمين و حكام التكبر والتسلط .

كما نظمت إدارة أمن محافظة عمران اليوم فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية بحضور رئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبد الباري الوزير، استعرض مدير أمن المحافظة العميد عبد الله الخضير جانباً من سيرة الإمام زيد ومنهجه وثورته وشجاعته في اعلاء كلمة الله ونصرة المستضعفين.
وأشار إلى أهمية إحياء هذه الذكرى، للتذكير بالمآسي والمعاناة التي تعرّض لها آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت العميد الخضير إلى أن الشعب اليمني اليوم يواجه عدواناً وحصاراً في سبيل حريته وكرامته ضد طغاة العصر .. مؤكداً الحاجة إلى سيرة حليف القرآن وأخذ الدروس والعبر منها في مواجهة قوى العدوان والاستكبار.

وفي محافظة المحويت، نظم أبناء مدينة المحويت اليوم فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية التي حضرها وكلاء المحافظة حسين عركاض وعبدالسلام الذماري ويحيى عبده ابراهيم، أكد مدير عام مديرية مدينة المحويت غمدان العزكي، أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والتعرف على نهج الإمام زيد في مقارعة الجبروت والطغيان ورفض الذل والهوان والثورة في وجه الحكام الظالمين.
واعتبر الإمام زيد مشعلاً للثورة والحق والنضال الاجتماعي، والمطالبة بحقوق الأمة، والوقوف في وجوه الطغيان.. داعيا الجميع للاقتداء بالإمام الثائر والسير على نهجه والتأسي بأخلاقه والتحرك في سبيل الله واستشعار المسئولية تجاه الأمة.
بدوره استعرض مشرف مدينة المحويت عبدالكريم شرف، محطات من سيرة ونهج الإمام زيد الذي جسد فيها معاني الجهاد والتضحية وارتباطه بالقرآن الكريم حتى اتصف بحليف القرآن .. متطرقا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد في مواجهة قوى الطغيان والاستكبار.


وفي ذات السياق، نظمت قيادة قوات الأمن المركزي فعالية خطابية وثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
وفي الفعالية التي حضرها نائب قائد قوات الأمن المركزي العميد عبدالقدوس الديلمي ومدير شؤون الضباط العميد عبدالواسع المنجشي، أشار مدير التوجيه المعنوي العقيد حازم الفيشاني إلى أهمية إحياء الذكرى في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار.
وأكد أهمية استلهام الدروس من سيرة الإمام زيد والسير على نهجه في مواجهة العدوان وأدواته من العناصر التكفيرية.
وأشار إلى دلالات إحياء الذكرى وارتباط اليمنيين بثورة الإمام زيد كمنهج ثابت وفكر متحرر سيما وهم يخوضون معركة الدفاع عن الوطن في مواجهة العدوان.
وحث العقيد الفيشاني على مواصلة الصمود واستمرار التحشيد ورفد الجبهات بالرجال والمال لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
فيما استعرض مساعد قائد قوات الأمن المركزي لشؤون التدريب والتوجيه العميد حسين فضه، جانباً من سيرة الإمام زيد عليه السلام ومواقفه في مقارعة الظلم والطغيان.
وأكد أن الشعب اليمني يستمد ثقافته وثورته على الظلم من مظلومية آل بيت رسول الله ولن يتراجع عن مواجهة قوى الطغيان والعدوان الأمريكي الصهيوني السعودي.
وأوضح العميد فضه أن الإمام زيد جدد ثورة الإمام الحسين في مواجهة الطغيان والاستكبار وجسد بمنهجيته معاني التضحية والفداء في نصرة الحق.

وفي محافظة ريمة، نظمت الهيئة النسائية، اليوم فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية أشارت الكلمات إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لما تحمله من رسالة توعوية للمجتمع.. مؤكدة أن الاحتفاء بذكرى استشهاد الامام زيد يأتي تأكيدا على الصمود والسير بسيرته العظيمة وتحركه الجاد لمقارعة الباطل .
وتطرقت الكلمات إلى أن مشاركة المرأة في إحياء هذه الذكرى يجسد دورها الثوري في التضحية والفداء ونصرة الحق تأسياً بأحفاد الرسول الأعظم.
وحثت الكلمات على ضرورة استلهام الدروس والعبر من الإمام زيد عليه السلام في التضحية والفداء ومواجهة الطغاة والمستكبرين .

يتبع…

سبأ