وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة في صنعاء

السياسية:احتفلت نقابة ملاك صيدليات المجتمع، اليوم، في صنعاء باليوم العالمي للصيادلة الموافق 25 سبتمبر من كل عام.

وفي الاحتفالية، بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل علي القطابري، لفت وكيل الهيئة العامة للاستثمار، محمد أحمد حسين، إلى دلالات الاحتفال بهذا اليوم، والتطلعات للنهوض بواقع الصيدلة كمهنة وخدمة مجتمعية لصالح المرضي ومحتاجي الدواء.

وأشار إلى الجهود المبذولة على مساق الإستراتيجية الوطنية للصناعات الدوائية، وتعزيز الاستثمار في الأمن الدوائي، ومتطلبات النهوض بالصناعات الدوائية على المستوى المحلي.

بدوره، تناول رئيس مجلس الحكماء في النقابة، الدكتور محمد النزيلي، تحديات مهنة الصيدلة والتطلّعات النقابية لتعزيز مستوى المهنة، وتجويد خدماتها، والنهوض بواقع الصيدلاني على جميع المستويات.

واستعرض جملة مشاريع يجري العمل لإنجازها ضمن أطر نقابية، للنهوض بواقع الصيادلة، انطلاقاً من الإستراتيجية الوطنية لنقابة ملاك صيدليات المجتمع.

فيما تطرّق عضو الاتحاد الدولي للصيدلة النزيلي إلى المشاريع الجاري العمل لإنجازها، ومنها إنشاء اتحاد الصيادلة اليمنيين، والدليل العلاجي الإرشادي لصيادلة المجتمع، وإنشاء كيان تجاري بمساهمة الصيادلة ورؤوس الأموال المحلية، ومتطلبات توطين الصناعة الدوائية العالمية في اليمن.

من جانبه، لفت الصيدلاني أكرم صبرة، في كلمة عن النقابة، إلى تبنّي الهدف الأول للنقابة كشعار للاحتفال باليوم العالمي للصيدلة، ومضامينه المؤكدة قدرة الصيدلاني ككادر مؤهل في تقديم الرعاية الصحية.

وأكد الحرص على نشر رؤية الاتحاد الدولي للصيادلة، المعنية بمراجعة الوصفة الطبية وصرف الدواء ووصف الأدوية غير الوصفية، وإزالة التأثيرات الدوائية عند الحالات المحتاجة.

وأكد صبرة استعداد النقابة لتدريب كوادر الصيادلة، والاهتمام بالتأمين الصحي لهم وذويهم، والبدء بمشروع صندوق التأمين الصحي، ورفعه إلى وزارة الصحة لاعتماده .. لافتا إلى التحضيرات لتوزيع ميثاق حقوق المريض اليمني بالتنسيق مع هيئة الأدوية.

واستمع المشاركون إلى كلمة مسجّلة لرئيس الاتحاد الدولي الفيدرالي للصيادلة، دومنيكو جوردن، أوضح فيها إجمالي منتسبي الاتحاد، وتجاوزهم أربعة ملايين صيدلاني في العالم.

وأكد مساندة الاتحاد لنقابة ملاك الصيدليات في اليمن، وحرصه على دعم المرضى وصحة المجتمع في العالم، عبر كوادر الصيدلة، بما فيها اليمن.

فيما عبّر محمد الكوكباني، في كلمة الصيادلة، عن الأمل في إدماج الصيادلة في المشاريع الصناعية والمؤتمرات الدوائية المعنية بشأن الصيدلة محليا وخارجيا.

تخلل الاحتفالية قصائد شعرية، تناولت واقع كوادر الصيادلة في الوسط المهني والأكاديمي، والتطلعات لخدمة المجتمع عبر هذه المهنة.

سبأ