وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

عمران : وزير الزراعة يدشين موسم التشجير

 

عمران – سبأ:

دشن وزير الزراعة والري غازي أحمد علي محسن ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان ومعهما أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس ووكيل المحافظة أمين فراص موسم التشجير بمشتل قاع البون الزراعي الشهير.

واستمع الوزير غازي والمحافظ جعمان من مدير مكتب الزراعة بالمحافظة حمير الجبلي إلى شرح عن الاستعدادات لموسم التشجير للعام 2018م والذي سيتم غرس أكثر من50 ألف شجرة وشتلة تغطي عدد من مناطق مديريات المحافظة.

وبين الجبلي أن من هذه الأشجار 30 ألف شجرة لوز و10 آلاف شجرة بن و10 آلاف شتلات مختلفة وأن من أهداف عملية التشجير التوسع في هذه الأنواع من الأشجار المنتجة والمثمرة وذات العائد الاقتصادي المجدي.

إلى ذلك افتتح وزير الزراعة ومحافظ عمران مشروع إعادة تأهيل مشتل البون النموذجي البالغ تكلفة تأهيله أكثر 20 ألف دولار بتمويل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

يضم المشتل العديد من المرافق الخاصة بالمشاتل لمختلف الأشجار المتنوعة والمتعددة باعتباره أحد المشاتل الكبيرة في اليمن ويعول عليه تغطية محافظة عمران والمحافظات المجاورة بالمتطلبات المختلفة من الأشجار والشتلات الحراجية والمروحية والنباتية والمثمرة وغيرها وفقا للأسس البحثية المفيدة.

وتفقد الوزير غازي والمحافظ جمعان سير العمل الجاري بمشروع قناة تصريف مياه الأمطار بمديرية ريدة والذي يتضمن أعمال الرصف والبناء والعبارات وغيرها من متطلبات تصريف المياه بتكلفة مليون و700 ألف دولار بتمويل المجلس الدنمركي للاجئين.

وتفقدوا سير العمل بمشروع تأهيل المدرجات الزراعية بمنطقة الغولة التي سيستفيد منها المجتمع بزراعة العديد من المنتجات والحبوب وغيرها.

واطلع وزير الزراعة والري ومحافظ عمران على إعادة تأهيل ثمانية آبار قديمة بمنطقة الدربين والتي ستوفر المياه النقية والصالحة للشرب وري المدرجات الزراعية المجاورة ويستفيد من هذه الآبار المجتمعات المحلية المحيطة بها.

وأشار مدير مكتب الزراعة بالمحافظة إلى أن جملة هذه المشاريع الزراعية والمائية تندرج في إطار تنفيذ برنامج النقد مقابل العمل البالغ تكلفته مليون و700 ألف دولار بتمويل المجلس الدنمركي للاجئين .. وأن البرنامج يضم مشاريع قناة تصريف مياه الأمطار بريدة وإعادة تأهيل المدرجات الزراعية في الغولة وتآهيل الآبار القديمة بالدربين.