وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

رئيس وزراء إيطاليا يتوقع مشاركة حفتر في مؤتمر باليرمو لدفع خطة السلام الأممية في ليبيا

السياسية – وكالات :

توقع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي اليوم الاثنين حضور القائد الليبي خليفة حفتر مؤتمر باليرمو الذي تنظمه روما لدفع خطة سلام جديدة وضعتها الأمم المتحدة لإرساء الاستقرار في ليبيا.

وقال كونتي أيضا في مقابلة مع صحيفة لا ستامبا الإيطالية إن إيطاليا وفرنسا تتشاركان نفس وجهة النظر والأهداف بشأن الأزمة الليبية.

 وسعى المسؤولون الإيطاليون مطلع الأسبوع لضمان مشاركة حفتر،وقال محللون إنه إذا حضر حفتر المؤتمر فإن هذا سيكون أول اجتماع له مع رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج منذ قمة استضافتها باريس في مايو أيار.

 وكان مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة اعلن تخليه عن خطة غربية لإجراء انتخابات عامة في العاشر من الشهر المقبل لصالح عقد مؤتمرا وطنيا لتحقيق المصالحة.

 وقد استضافت فرنسا في مايو الماضي قمة جمعت الفرقاء الليبيون اسفرت عن الاتفاق على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر المقبل لكن هذه الخطة باتت غير واقعية بفعل القتال المحتدم بين الفصائل المسلحة في العاصمة طرابلس.

 وفيما تأمل إيطاليا أن يسفر المؤتمر عن نتائج تساعد في تجاوز الانقسامات الواسعة بين الاطراف المتصارعة تعتزم الضغط على خليفة حفتر لحضور المؤتمر ولقاء رئيس الوزراء فائز السراج.