وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

القائم بأعمال رئيس مجلس الشورى يناقش وضع الخدمات العامة

 

السياسية :

التقى القائم بأعمال رئيس مجلس الشورى محمد العيدروس الاربعاء نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمود الجنيد ومدير عام شركة الغاز محمد القديمي.

وناقش اللقاء وضع الخدمات العامة بما فيها توفير مادة الغاز المنزلي والتي ازداد الطلب عليها خلال الفترة الأخيرة خاصة في أمانة العاصمة.

وأشار القائم بأعمال رئيس مجلس الشورى إلى أن اللقاء يأتي بهدف مناقشة واستجلاء الأسباب بشأن الأزمة الأخيرة لمادة الغاز وتعثر توزيعها للمواطنين.

وشدد على أهمية وضع معالجات سريعة لتخفيف معاناة المواطنين من خلال التوزيع العادل لأسطوانات الغاز المنزلي وتلبية للطلب المحلي المتزايد خاصة بأمانة العاصمة والتي تشهد حركة نزوح غير مسبوقة جراء استمرار العدوان خاصة في ظل التصعيد العسكري الأخير على الساحل الغربي.

ونوه بالجهود التي تقوم بها شركة الغاز في هذه المرحلة الاستثنائية التي يمر بها الوطن رغم الصعوبات التي تواجهها الشركة ما يتطلب من الجهات الرسمية والشعبية التعاون معها في تذليل الصعوبات التي تواجهها.

من جانبه ، نوه نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات باهتمام مجلس الشورى بقطاع الخدمات واحتياجات المواطنين والمساهمة في حل أي إشكالات تواجه الأداء الحكومي في القطاع الخدمي.

وأرجع ازدياد الطلب على مادة الغاز في أمانة العاصمة مؤخرا إلى حركة النزوح للعاصمة كونها أصبحت الملاذ الآمن لجميع اليمنيين .. مشيرا إلى أن الحكومة لن تألو جهداً في سبيل توفير الغاز المنزلي للمواطنين.

بدوره ، استعرض مدير عام شركة الغاز جهود الشركة في سبيل إنهاء احتكار السوق السوداء للغاز المنزلي.

وبين أنه تم إغلاق جميع محطات توزيع الغاز غير المرخصة لخطورتها وتفعيل المحطات المركزية والانتقال إلى آلية توزيع الغاز المنزلي من خلال عقال الحارات.

وأشار القديمي إلى أن الاستخدام المتعدد للغاز كوقود للسيارات والمصانع وأغلب مولدات الطاقة في المشاريع الإنتاجية والاستثمارية الخاصة أدى إلى زيادة الاستهلاك لهذه المادة على حساب توزيع الغاز المنزلي.

وأكد السعي لإيجاد آلية إلزامية للحد من ذلك بالتعاون مع السلطات المحلية واستمرار توزيع الغاز عن طريق عقال الحارات والتي يجب أن يتم الإشراف عليهم من خلال السلطات المحلية لمنع التلاعب في التوزيع.

كما استعرض جهود شركة الغاز في سبيل تجاوز بعض الصعوبات في توزيع الغاز المنزلي والتي تسبب بها بشكل رئيسي استمرار العدوان والحصار الشامل للعام الرابع على التوالي.

وخرج اللقاء بعدد من الإجراءات ومنها تشكيل لجنة مشتركة من عدد من أعضاء مجلس الشورى وممثلي شركة الغاز لتجاوز الإشكالات في توزيع الغاز المنزلي.

سبأ