وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

تواصل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الوزارات والمحافظات والمديريات

 

السياسية :

أحيت بعض الوزارات ومكاتبها والمحافظات وعدد من المديريات والنشاطات الثقافية ، السبت ، فعاليات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

حيث نظمت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بصنعاء حفل بمناسبة ذكرى المولد النبوي ، وأشار وزير التعليم الفني غازي أحمد علي محسن إلى المناسبة لدى أهل اليمن الذين يفخرون أن أجدادهم كانوا من الأوائل المناصرين لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

ولفت إلى أن الاحتفال يأتي في ظل صمود وثبات الشعب اليمني أمام عدوان غاشم وحصار جائر، وهو ما يجعله محطة لتدبر العبر والعظات في كيفية تعزيز الثبات والقوة في وجه العدوان وغطرسته.

وأكد الوزير غازي أن المرحلة الراهنة تتطلب تكاتف الجهود والوقوف صفا واحدا لمواجهة التحديات والرفع من وتيرة العمل والبناء.

من جانبه اعتبر نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي ، الاحتفاء بمولد سيد المرسلين من أعظم وأجلً المناسبات كونها تخص خاتم الأنبياء الذي أرسل الله رحمة للعالمين .. مشيرا إلى أن الشعب اليمني من أكثر الشعوب الإسلامية احتفاء وابتهاجا برسول الله.

ونظمت وزارة الصحة العامة والسكان فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، وتطرق الوزير الدكتور طه المتوكل إلى مآثر الرسول الأعظم وسيرته وكذلك التاريخ الإسلامي لليمنيين ومكانتهم عند الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وأوضح أن الرسالة المحمدية جاءت للأمة والبشرية جمعاء، وأن الأمة في هذا العصر بحاجة ماسة إلى الاقتداء بنبيها ومنهاجه العالمي بما شمله من تشريعات وأنظمة تنشر العدل وتنصر المستضعفين وتحقق لهم النصر والصلاح والفلاح.

وقال ” الرسول جاء رحمة للعالمين وبشيرا ونذيرا وواجب علينا نشر الرسالة المحمدية للعالم وتجسيد أخلاقه ونبله وشجاعته وجهاده بالحجة والمنطق “.. مؤكدا أن معرفة شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام لا تكون إلا من القرآن الكريم.

ولفت الدكتور المتوكل إلى أهمية أحياء هذه المناسبة العظيمة وما تمثله من محطة للتزود منها بالمعاني النبيلة لسيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما قدمه للإنسانية من خدمات جليلة لإيصال رسالة السماء إلى أصقاع الأرض.

وأكد أن النبي عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم حمل على عاتقه الدعوة الإسلامية والجهاد ضد المستكبرين والظالمين وواجه التحديات لنشر هذه الدعوة في مشارق الارض ومغاربها ، ولفت إلى أهمية الاقتداء بثقافة الجهاد أسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم.

كما احتفلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بحضور نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمود الجنيد بالمولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وأتم التسليم.

اشار نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي ارسله الله رحمة للعالمين وخاتم الأنبياء والمرسلين اخرج الله به الناس من ظلمات العباد إلى طاعة رب العباد وجعله الله منحة للهداية والاقتداء.

ولفت إلى مكانة أهل اليمن عند النبي الكريم ، ودورهم التاريخي في مناصرة الرسول والوقوف معه ضد الشرك والمشركين والمنافقين اعداء الدين ، وكذلك دورهم على مر التاريخ في خدمة ونشر الإسلام في مختلف ارجاء المعمورة.

وأكد الجنيد أن الشعب اليمني بإيمانه بالله واتباع سنة الرسول الكريم استطاع أن يقدم ماهو شاهد على عظمة الإسلام والإيمان من خلال ثباته وبوعيه وصموده الأسطوري أمام تحالف العدوان الغاشم وقدرته على المواجهة .. موضحاً أن الشعب اليمني استطاع أن يكسر شوكتهم ويمرغ انوفهم بالتراب سواءً في معركة الساحل او مختلف الجبهات التي تزيد عن 47 جبهة.

مشيراً إلى أن احتفاء كافة أبناء اليمن على المستويين الشعبي والرسمي بالمولد النبوي الشريف يعد رسالة قوية توجه إلى صدور المشركين والمنافقين والوقوف في وجه الظالمين والمعتدين بأن اليمن مازال هو الأٌقوى والأعز وقادر عل على مواجهة العدوان بشتى الوسائل والسبل المتاحة والممكنة.

من جانبه أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن الاحتفاء والفرحة بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين النعمة المهداة والرحمة المسداة والسراج المنير من أوجب الواجبات على كل من يتبع هذا النبي الخاتم، للتذكير بمناقب وأخلاق وصفات هذا الرسول القائد و معلم البشرية ومخرجها من الظلمات إلى النور.

وأشار حازب إلى الدلالات والمعاني التي تحملها هذ الذكرى العظيمة في قلوب كافة اليمنيين منذ عشرات ومئات السنين واحياءهم لهذه المناسبة على كافة المستويات بدءا من الأسرة والقرية وصولاً إلى الدولة .. مبيناُ أن وسائل الإعلام الرسمية من وكالة انباء واذاعة وتلفزيون لديها أرشيف متكامل يؤكد أن الشعب اليمني على مختلف توجهاته كان يحتفل بهذه المناسبة العظيمة سنوياً، إضافة إلى البرقيات التي كان يتبادلها زعماء العالم الإسلامي بهذه المناسبة العظيمة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن كتب السيرة المتفق عليها تقول أن” الدنيا سماءها وأرضها احتفلت بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وانطفأت نار كسرى ليلة مولده، وأُضيئت قصور صنعاء، وكانت السماء في ليلة مولده بصورة غير الصورة المعتادة وغير ذلك من الاحداث التي حدثت ليلة مولده الشريف في الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل الموافقة 570 للميلاد.

وأوضح أن من يريد أن يبعد اليمنيين على الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف فهو يريد أن يبعده عن ماهو أهم من الاحتفال وهو الاقتداء والاهتداء والسير على نهج هذا الرسول الكريم.

وأشار الوزير حازب إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي يعد رسالة هامة موجهة إلى تحالف الشر بقيادة السعودية والإمارات الذين يقتلون اليمنيين ويدمروا ممتلكاتهم ويحتلوا جزءً من ارضهم ويفرضون الحصار والتجويع منذ اربعة سنوات، رغم ان القران الكريم وسنة النبي المطهرة حرمت وجرمت ما تقوموا به من عدوان وتدمير وقتل للأطفال والنساء والعاجزين.

وفي محافظة إب ، نظم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني حفلا خطابيا وإنشاديا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الحفل أكد وزير الدولة عبد العزيز البكير ، أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية لتذكير بالسيرة النبوية ونهج سيد الخلق محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وأهاب بأهمية التحلي بصفات الرسول الأعظم وشمائله وأخلاقه ، واستشعار المسؤولية في مواجهة اعداء الأمة.

من جانبه نوه عضو المجلس السياسي لأنصار الله حزام الاسد بمولده صلى الله عليه وأله سلم ، وما جاء به من نور الهدى ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.

وشدد على ضرورة استحضار مواقف الثبات والصمود من سيرة وحياة رسول الله لمواجهة العدوان ومرتزقته ، لافتا إلى مخططات العدوان الرامية إلى احتلال الأرض وإثارة الفتن الداخلية.

وفي محافظة المحويت ، أقيم حفل جماهيري بمناسبة ذكری المولد النبوي الشريف علی صاحبها أفضل الصلوات وأتم التسليم.

وألقيت في الحفل كلمات تناولت جوانب من سيرة الرسول محمد صلی الله عليه وسلم وجهاده ضد قوی الشرك والباطل.

وعبرت الحشود من كافة مديريات المحافظة عن فرحتها وابتهاجها بقدوم ذكری مولد خاتم الأنبياء..مؤكدين عظمة المناسبة وأهميتها في تجديد رسائل الصمود والثبات لمواجهة قوی العدوان.

وهتف أبناء المحويت بقصائد وأهازيج حب المصطفی رافعين الشعارات المعبرة عن مكانة المناسبة في قلوبهم وأهميتها في تعزيز التلاحم وتوحيد الصفوف اقتداء بسيرة وصفات الرسول الأعظم.

واستعرض المحافظ بن حيدر محطات من مواقف وشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ..داعيا إلی استشعار دور الرسالة المحمدية في هداية البشرية من الشرك والظلال إلی نور الحق ودين الاسلام.

ونوه بأن إحياء ذكری مولد سيد الأنبياء تعد إحياء لسيرة النبي و رسالته التي أنقذت البشرية ووصلت كل بقاع الدنيا.

وحيا محافظ المحويت تفاعل كافة أبناء وقبائل مديريات المحافظة وحضورهم المشرف للاحتفال بذكری المولد وتأكيد صمودهم ومواصلة تصديهم للعدوان ومخططاته..مثنيا علی هبتهم الشعبية في مختلف المواقف الوطنية التي تعكس ولاءهم لله والوطن وحرصهم علی أمن واستقرار البلاد.

ودعا المحافظ حيدر إلی تضافر الجهود لرفد جبهات العزة والبطولة بالمال والرجال..مؤكدا الا خيار أمام الشعب سوی الصمود واسناد المرابطين حتی تحقيق النصر المؤزر.

وفي المحويت ايضا ، أقيمت بمدارس المديريات فعاليات طلابية بمناسبة ذكری المولد النبوي الشريف.

وركزت فقرات الفعاليات من أناشيد ومسرح وقصائد وكلمات علی الدعوة لتفعيل المشاركة لإحياء ذكری المولد علی نطاق واسع في كافة مدارس المحافظة.

وأكد المشاركون أهمية المشاركة الفاعلة في الذكری المركزية لذكری المولد بالعاصمة صنعاء.

وفي العاصمة صنعاء ، اختتمت المنطقة التعليمية بصنعاء القديمة فعاليات المولد النبوي. وأشار نائب وزير الأوقاف والإرشاد فؤاد محمد ناجي إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي، لما لهذه المناسبة من دلالات ومقاصد إيمانية ومحطة هامة في تاريخ البشرية.

واعتبر ميلاد المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام أضاءت للبشرية دروب الإيمان وأخرجتها من دياجير الظلام إلى نور الهداية والفلاح .. لافتاً إلى ما تعشيه الأمة من أوضاع في ظل تآمر الأعداء عليها لتمزيق وحدتها ونهب خيراتها، إلى جانب ما يمر به اليمن من عدوان وحصار وحرب اقتصادية من قبل دول العدوان بقيادة السعودية والإمارات في محاولة لتركيع اليمنيين.

وأكد أهمية استمرار الفعاليات لإحياء ذكرى المولد في نفوس الأجيال وتعريفهم بالقيم والمبادئ الفاضلة للسيرة الطاهرة للحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، واستقاء الدروس والعبر منها في تغيير واقع الأمة وما تعيشه من تخبط يتطلب الرجوع للخالق جل وعلا وسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ومنهجه القويم وما تحلى به من سجايا عظيمة وأخلاق عالية.

كما نظم معهد الشوكاني لتدريب المعلمين مسرحية في إطار فعاليات المهرجان الأول للاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي ينظمه المعهد على مدى خمسة ايام.

تناولت المسرحية ثلاثة محاور لتصحيح المفاهيم المغلوطة حول “بدعة المولد النبوي، النبي لم يجاهد، التطبيع مع اليهود ” .

وسلطت الضوء على الشمائل المحمدية والقيم الإيمانية التي جسدها صلى الله عليه وآله وسلم عملاً وسلوكا .

وعكست المسرحية أهمية الصبر و الثبات والصمود في مقارعة قوى العدوان و البغي تآسيا برسولنا الكريم في جهاده و مقارعته للظلم والطغيان.

واحتفت مدارس التعليم الأهلي بمديرية الثورة في أمانة العاصمة بالمولد النبوي ..وأكد رئيس المكتب الفني بوزارة التربية علي الحيمي أهمية إحياء ذكرى ميلاد الرسول الكريم واستلهام الدروس والعبر والعظات من سيرته العطرة.

وشدد على ضرورة الاقتداء برسول الله وإحياء سنته والتزام أوامره واجتناب نواهيه، مشيراً إلى الحالة التي كانت تعيشها الأمة من ظلم وتناحر لا حياة فيها إلا للأقوى وكيف ولد النور الذي بعثه الله لإخراج الأمة من دياجير هذه الظلمات إلى النور.

من جانبه أشار وكيل أمانة العاصمة قناف المراني إلى أهمية الاحتفال بمولد الرسول الأعظم، داعياً الجميع للخروج والاحتشاد الثلاثاء القادم في ميدان السبعين لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، منوها بجهود كل من أسهم في انجاح هذه الاحتفالية.

سبأ