وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

رئيس الوزراء يطّلع على أوضاع وزارة الصحة العامة وسير برامجها

 

السياسية :

التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور ، الاثنين بصنعاء وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ، الذي أطلعه على أوضاع الوزارة والمنشآت الصحية التابعة لها.

وأوضح الوزير المتوكل ، سير الانشطة والبرامج الجاري تنفيذها لتفعيل الاداء العام للوزارة تجاه الارتقاء بالخدمات الصحية والعمل بالشراكة مع المنظومة الانسانية لمواجهة الاعباء الصحية على المستوى الوطني.

وأشار الى التفاهمات التي تمت مع منظمة الصحة العالمية بشأن توفير حوافز للعاملين في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية وانعكاسات ذلك الايجابية على استقرار نشاطها وخدماتها تجاه المجتمع.

ولفت وزير الصحة إلى تمكن الوزارة من الحصول على أسطول من سيارات الإسعاف المزودة بمختلف تجهيزات الطوارئ والتي عانى القطاع الصحي من شحتها خلال الفترة الماضية بسبب استهداف طائرات العدوان للكثير منها أثناء قيامها بعمليات الإسعاف للمصابين والجرحى نتيجة غاراته.

وتطرق إلى تمكن الوزارة من إعادة فتح البورد العربي أمام خريجي كليات الطب والعلوم الصحية وإفساح المجال أمامهم للتخصص ، فضلا عن فتح تخصصات جديدة كالأوعية الدموية وجراحة القلب وجراحة التجميل.

واثنى رئيس الوزراء على مختلف البرامج والأنشطة التطويرية التي تقوم بها وزارة الصحة والسكان في خدمة العمل المؤسسي للوزارة وتثبيت الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الحكومية برغم التحديات الكبيرة التي يمر بها هذا القطاع الحيوي نتيجة شحة الامكانيات المادية والتجهيزية والمالية.

وحث الوزير المتوكل ومختلف الكوادر القيادية والإدارية والصحية والفنية على مضاعفة جهودهم الوطنية والإنسانية القيمة بما يواكب الاثار الكارثية التي يتسبب بها العدوان والحصار على الجوانب الصحية للشعب اليمني ومن انتشار للأمراض والأوبئة.

وأكد الدكتور بن حبتور أهمية تعزيز جوانب الشراكة مع مختلف المنظمات الاممية والدولية ذات العلاقة بالقطاع الصحي وتذليل اي صعوبات قد تعترض نشاطها لما فيه توطيد تدخلاتها الانسانية الهامة في التخفيف من آلام ومعاناة المرضى اليمنيين.

وأشار إلى أهمية ممارسة المزيد من الضغوط الدولية على تحالف العدوان لإعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية لإفساح المجال أمام سفر المرضى الذين تستدعي حالاتهم الصحية العلاج في الخارج وإنهاء معاناتهم القائمة جراء مشقة الطريق في السفر عبر مطاري عدن وسيؤن.

سبأ