وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

بعد غد الأربعاء .. انطلاق المؤتمر العلمي الأول للسلامة الدوائية في اليمن

 

السياسية:

 

تنطلق بعد غد الأربعاء بصنعاء ” المؤتمر العلمي الأول للسلامة الدوائية في اليمن” تحت شعار الاستخدام الآمن للدواء بمشاركة أكثر من 400 مشاركة ومشاركة من الباحثين والأكاديميين والمعنيين من مختلف الجامعات اليمنية.

وأوضح نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الرازي الدكتور طارق النهمي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المؤتمر الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة خلال الفترة ” 21-22 من الشهر الجاري” سيسلط الضوء على السلامة الدوائية في اليمن الواقع والتحديات وسبل التغلب عليها، ودور الجهات المعنية والشركات ومصانع الأدوية الوطنية في كيفية تحقيق السلامة الدوائية .

وأكد الدكتور النهمي أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بمفهوم السلامة الدوائية وأهميتها وتعزيز الشراكة بين المؤسسات الأكاديمية والجهات ذات العلاقة في مجال السلامة الدوائية وسبل تفعيل دور الأطباء والصيادلة والممرضين في تطبيق مبادئ السلامة الدوائية إضافة إلى تفعيل دور الأبحاث العلمية في هذا المجال .

مبيناً أن المؤتمر سيتناول نحو 17 بحثاً علمياً مقدما من نخبة من الباحثين والأكاديميين والمختصين في مجالات السلامة الدوائية والمفاهيم والمبادئ الخاصة بهذا الشأن ويستعرض آلية التخزين الجيد للأدوية والمستلزمات الطبية، والوصف الآمن والأقتصادي للأدوية وتأثير الدعاية في السلامة الدوائية، وكذا التطرق إلى دور التخليق الكيمائي والنباتات في تقليل السمية الدوائية.

ولفت نائب رئيس مجلس الأمناء أن المؤتمر سيتطرق ايضاً إلى إمكانية الخروج بمسودة ميثاق شرف الدعاية الدوائية والتشريعات الصيدلانية ومسودات القوائم الوطنية للأدوية، فضلاً عن مناقشة دور الهيئة العليا للأدوية في تحقيق السلامة الدوائية من خلال” اختبارات الجودة، واجراءات اليقظة الدوائية، واختبارات التوافر والتكافؤ الحيوي الممكن والبدائل المتاحة، ودور الحوكمة في تحسين الصناعات الدوائية ودور الصيدلة السريرية والمجلس الطبي اليمني في تعزيز الأمان المهني الطبي وكيفية الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية .

وذكر أن المؤتمر سيتضمن تنظيم معرض للصناعات الدوائية الوطنية وكذلك عرض نماذج من مشاريع وإبداعات طلاب كلية الصيدلة في الجامعة .

 

سبأ