وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

تواصل الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف في العاصمة صنعاء وبعض المحافظات

 

السياسية – سبأ :

واصلت الوزارات المؤسسات الحكومية والمنظمات المدنية والجامعات والفعاليات الشعبية ، الاثنين ، الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.

حيث أحيا أعضاء وموظفي وكوادر مجلس النواب ذكرى مولد الرسول الأعظم تحت شعار ” ولاؤنا لرسول الله وعداؤنا لأعداء الله ورسوله “.

واستمع الحاضرون إلى محاضرة لعضو رابطة علماء اليمن الشيخ جبري إبراهيم تناول فيها الدروس والعبر المستلهمة من حياة الرسول الأعظم في الحكمة والصبر والثبات لإعداد وتربية الأمة ونشر قيم المحبة والتسامح.

وأكد أنه لولا الإسلام والنبي محمد عليه الصلاة والسلام لما ظهرت حضارات اليوم والتي تأثرت بدعوة النبي وسماحته وكماله .. مستعرضا شمائل الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ومناقبه وسجاياه .

ولفت الشيخ جبري إلى أهمية إحياء المولد النبوي والذي يجسد مدي ارتباط اليمنيين بنبيهم كونهم مثلوا البواكير الأولى والحاضنة التي دافعت عن الإسلام واحتضنت الرسول ومن معه من المهاجرين ومن ثم وصول النور المحمدي إلى كافة أرجاء المعمورة.

ونظمت وزارة الصناعة والتجارة والهيئات التابعة لها احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، واشار الوزير عبد الوهاب الدرة إلى عظمة وقدسية الاحتفال بهذا اليوم الاغر يوم مولد صاحب الخلق العظيم من بعثه الله رحمة للعالمين محمد عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم.

وأشار إلى أن بلد الايمان وشعب الحكمة في احتفال دائم برسول الله و يجسدون ذلك من خلال ذكر مآثره وسيرته العطرة في كل يوم في الافراح وغيرها من المناسبات الاجتماعية التي يقيمها ابناء اليمن.

كما نظمت وزارة الأشغال العامة والطرق والمؤسسة العامة للطرق والجسور وصندوق صيانة الطرق احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.

وأشار وزير الأشغال غالب مطلق إلى أن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل حدثا غير مسار التاريخ وحول البشرية وأخرجها من الظلمات إلى النور.

ولفت إلى النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم جاء ليتمم مكارم الأخلاق والصفات الحميدة ويحفظ للإنسان كرامته وآدميته.

وأكد أن كل المحاولات لتشويه الرسالة المحمدية والدين الإسلامي باءت بالفشل لأن الله هو الحافظ لهذا الدين.

ونظمت وزارة الكهرباء والطاقة فعالية خطابية وإنشادية بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وأشار مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد إلى أن الشعب اليمني يحتفل بهذه المناسبة الدينية العظيمة في حين تشهد المنطقة هرولة للحضن الأمريكي والمسارعة في التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال ” إن الشعب اليمني يسارع نحو النبي عليه الصلاة والسلام إيماناً وطاعة والتفافاً واستجابة لشريعته ومنهجه ، لحاجتنا خلال هذه المرحلة وفي ظل التحديات الراهنة أن نكون أكثر إيماناً برسول الله وتصديقاً برسالته وإيماناً عملياً بسنته عليه الصلاة والسلام “.

وتطرق حامد إلى الدروس والعبر من ذكرى مولد سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. وأضاف ” نحن أحوج ما نكون إلى الدروس والعبر من ميلاده عليه الصلاة والسلام لأنه حوصر وحورب وتحالف عليه الأعداء ، كما يتم محاصرة وشن الحرب على اليمن ، لكنه خرج منتصراً والشعب اليمني سينتصر في نهاية المطاف “.

وأوضح أن مصدر العزة والكرامة تتمثل في التمسك بالقرآن الكريم ورسول الله عليه الصلاة والسلام والمقدسات .. مبينا أن الأعداء يسعون جاهدين لفصل الأمة عن هذه المصادر الثلاث حتى تكون الأمة ضعيفة وهزيلة رغم كثرتها في العديد والعتاد والثروات لكن لا قيمة لها.

وأكد مدير مكتب الرئاسة حاجة الأمة للعودة الصادقة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ورسالته التي تمثل سلاحاً قوياً في مواجهة الأعداء وحربهم الاقتصادية والاجتماعية والأفكار الظلامية التي يتبنونها ضد الأمة الإسلامية.

من جانبه ، اعتبر وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي إحياء هذه الذكرى مناسبة لاستعادة بعض مما جاء به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام من إرساء للمبادئ السماوية ومنها مبادئ العدل والتوحيد ورفع الظلم.

وقال ” إن الشعب اليمني يعيش اليوم أسوأ مراحل الظلم من قبل دول الاستكبار وحري به التمسك بنهج النبي عليه الصلاة والسلام وسيرته العطرة الحافلة بالفتوحات والبطولات في مواجهة الأعداء “.

من جهته ، نظم مجلس التلاحم الشعبي القبلي فعالية بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

واعتبر وزير الدولة نبيه أبو نشطان أعظم احتفال في التاريخ ، هو احتفال بمولد خير البشرية محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإحياء ذكرى مولده الذي أرسله الله رحمة للعالمين بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.

وأشار إلى أن الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام ، يمثل القدوة والأسوة وهو الذي جاء بالنور والرحمة ورفع الجور والظلم عن الأمة وجاء بالعدل والمساواة في وقت كانت تمر الأمة بأزمة أخلاقية وجهل وتعبد الأصنام والأوثان.

وقال ” ليس هناك نظام يحكم العالم ويسود فيه العدل والمساواة والأخلاق إلا النظام الإلهي الذي جاء به محمد بن عبد الله خير البشرية وخاتم الأنبياء والمرسلين “.

 

من جانبه ، أشار رئيس مجلس التلاحم الشعبي القبلي الشيخ ضيف الله رسام، إلى أهمية إحياء المولد النبوي لتذكر وتدارس سيرته واستلهام الدروس والعبر منها والاقتداء بسلوكه ومنهجه.

ولفت إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة يجسد ارتباط القبيلة اليمنية برسول الله .. وقال ” الأوس والخزرج قبيلتين يمنيتين بايعوا رسول الله على السمع والطاعة والنصرة فهاجر مع أتباعه إلى موطنهم يثرب المدينة المنورة وهم أول من نصروه وشاركوا المهاجرين أموالهم “.

وأشار إلى أن رسول الله استطاع بمدد الأوس والخزرج ونصرتهم له، بناء دولة الإسلام ووضع مداميكها الأولى ومنها تحرك شرقا وغربا وجنوبا مع أتباعه من المهاجرين والأنصار بالسرايا والغزوات إلى كافة مناطق جزيرة العرب لنشر دين الله والجهاد في سبيله.

ودعا كافة القبائل وأبناء الشعب اليمني إلى المشاركة الفاعلة في الاحتفال المركزي الذي سيقام غد بذكرى المولد النبوي بما يليق بمكانة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

وفي العاصمة صنعاء ايضا ، نظم الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف ، وأشار رئيس الجهاز علي العماد إلى عظمة الاحتفاء بمولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والتي تعتبر مناسبة جامعة لكافة المسلمين.

وأكد أن الالتفاف حول الاحتفاء بمولد الرسول يعزز من الاصطفاف الشعبي وتوحيد القضية والمصير في مواجهة العدوان.

كما نظم صندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة فعالية ثقافية وفنية بخيمة الرسول الأعظم بميدان السبعين بذكرى المولد النبوي.

وفي الفعالية ، أكد وزير الأعلام ضيف الله الشامي ، أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار إلى أن احتفال اليمنيين بذكرى المولد النبوي ، اعترافا بمنًة الله تعالى وفضله والتزود من السيرة النبوية وتكريس مبادئه وأخلاقه وصبره ، وتعزيز محبتهم ووفائهم له.

ودعا الوزير الشامي إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية عصر الثلاثاء بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء وساحات الاحتفاء بالمحافظات ، لإيصال رسالة للعالم باستمرار صمود الشعب اليمني وثباته في مواجهة الأعداء.

كما نظم صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي بصنعاء احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف ، وثمن وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك الثور دور الصندوق في تمويل تنفيذ المشاريع والأنشطة الزراعية وتعزيز دور القطاع الزراعي في مجال الأمن الغذائي .. منوها بالجهود المبذولة في الإعداد لفعالية الاحتفال بالمولد النبوي.

وأشار إلى أن الرسالة النبوية تمكن في أهمية الاقتداء بها والسير على منهج الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .. مؤكدا أن الرسالة المحمدية جاءت للبشرية جمعاء بما تحمله من معاني تجسد قيم الأخلاق والشجاعة والجهاد.

ولفت إلى أهمية إحياء هذه المناسبة باعتبارها محطة تدعو الأمة إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز الصمود ومواجهة الأزمات مهما بلغت التحديات خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.

واعتبر وزير الزراعة والري الاحتفاء بالمولد النبوي يعزز من الاصطفاف الشعبي وتوحيد الجهود لمواجهة العدوان وصد المؤامرات الهادفة النيل من أمن الوطن واستقراره.

من جانبه ، أشار وزير الثروة السمكية محمد الزبيري إلى أن الشعب اليمني يحتفي بالمولد النبوي سنويا لما تكتسبه هذه المناسبة الدينية من أهمية في نفوسهم.

واعتبر الاحتفال بالمولد النبوي في الساحات رسالة قوية للعالم أن الشعب اليمني يرفض الظلم والذل والهوان وأنه شعب الإيمان والحكمة وسيعيش حرا رغم المعاناة والحصار.

ونظمت مصلحة الضرائب ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني فعالية بمناسبة المولد النبوي الشريف ، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين مقبولي.

إلى ذلك ، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن الاحتفاء والابتهاج بذكرى المولد النبوي الشريف من أعظم الواجبات على كل من يتبع هذا النبي الخاتم ، وذلك للتذكير بمناقب وأخلاق وصفات الرسول القائد ومعلم البشرية ومخرجها من الظلمات إلى النور.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الندوة الفكرية التي نظمتها جامعة سبأ بصنعاء بعنوان” نبينا قدوتنا” إلى ما تحمله هذه المناسبة من دلالات وأبعاد عظيمة في قلوب المسلمين والابتهاج والاعتراف بمنة الله العظيمة وفضله على المسلمين وعلى العالمين بأن ارسل منهم نبياً رحمة للعالمين، وتنفيذاً لقوله تعالى :”قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون “.

ولفت الوزير حازب إلى أن احتفاء كافة ابناء اليمن على المستويين الشعبي والرسمي بالمولد النبوي الشريف يعد رسالة قوية توجه إلى صدور المشركين والمنافقين والوقوف في وجه الظالمين والمعتدين بأن اليمن مازال هو الأٌقوى والأعز وقادر على مواجهة العدوان بشتى الوسائل الممكنة.

وأكد وزير التعليم العالي أنه لا يوجد أي فعالية او مناسبة هي الأجدر بالاحتفال بها على وجه الأرض مثل ذكرى مولد النبي عليه افضل الصلاة والتسليم الذي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ويحرر الإنسان من الظلم والطغيان والاستعباد.

من جانبه ، أكد رئيس جامعة سبأ عمرو النجار إلى أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف كونه أهم حدث في تاريخ البشرية على الإطلاق منذ أن خلق الله الكون، وكان مولده نذيراً بزوال الشرك ونشر الحق والخير والعدل بين الناس ورفع الظلم والبغي والعدوان، وجاء ليخرج الأمة من الوثنية والظلام إلى التوحيد والإسلام .

كما نظمت كلية المجتمع سنحان حفل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، وأشار وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الجليلة.

واعتبر الاحتفاء بالمولد النبوي “استذكارا لأخلاق النبي وسلوكياته وقيمه التي ينبغي التحلي بها في المعاملات اليومية والعلاقات الإنسانية المختلفة”.

ولفت وزير التعليم الفني إلى أن ذكرى ميلاد الرسول، مدرسة يتعلم الجميع منها القيم والمبادئ والأخلاق ويستمدون منها القوه والتضحية والثبات في مواجهة الصعاب والتحديات .. لافتا إلى أن الاحتفاء بمولده هو الاقتداء به وبسيرته والسير على نهجه.

كما نظم ملتقى الطالب الجامعي بجامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية بمحافظة صنعاء فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأكد العلامة محمد مفتاح اهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لاستلهام الدروس من سيرة النبي الكريم والاقتداء به والسير على نهجه.

من جهتها ، نظمت جامعة الحكمة حفلا بذكرى المولد النبوي وإعلان الفائزين بالمنح التنافسية المقدمة من الجامعة للطلاب المستجدين في مختلف التخصصات للعام الجامعي 2018-2019م.

ونوه نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين بمبادرة الجامعات الأهلية بتنظيم فعاليات بذكرى المولد النبوي لما تحمله هذه المناسبة من دلالات ومعاني تجسد مدى حب اليمنيين وارتباطهم برسول الله عليه الصلاة والسلام.

ولفت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة النبي في مختلف الجوانب باعتباره المعلم الأول للبشرية الذي أخرجها من الظلمات إلى النور .. مبينا أن الاحتفال بهذه المناسبة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن رسالة لدول العدوان بمكانة النبي في نفوس اليمنيين.

فيما أشار مفتي تعز العلامة سهل بن عقيل ورئيس جامعة الحكمة الدكتور مختار عثمان إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر والتزود من سيرته العطرة والاقتداء بسلوكياته وإتباع سنته.

وفي ختام الحفل أعلنت جامعة الحكمة أسماء الفائزين بالمنح المجانية التنافسية المقدمة من الجامعة سنوياً للطلاب المستجدين في مختلف التخصصات بمبلغ إجمالي 170 مليون ريال للعام 2018-2019م.

ونظمت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية فعالية خطابية بمناسبة المولد النبوي الشريف تحت شعار ” الرسول الأعظم ومبادئ العمل الإنساني “.

وأشار رئيس الهيئة الدكتور القاسم عباس إلى مراحل مهمة من حياة النبي والتي ترسخ مبادئ وقيم التحدي وتشجع على الاستمرار في الصمود .

وقال ” إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأثناء نشر الدعوة عانى من الأذى والحصار والحرب من قبل كفار قريش، لكنه انتهج نهج الصمود والمواجهة لإظهار الحق ورسخ خلال مسيرة حياته نهج ينبغي على الأمة الاقتداء به لإصلاح شأنها والنهوض بواقعها”.

وفي محافظة ذمار ، نظم فرع المعهد العالي للعلوم الصحية فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار ” لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم ” .

وأكد محافظ ذمار محمد حسين المقدشي أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف تكريما لخاتم الانبياء وخير الخلق ومعلم البشرية.

وأشار إلى أهمية دور القطاع الصحي في الاستعداد للمشاركة الفاعلة والحضور المشرف في الفعالية التي ستقام في المحافظة احتفاء بذكرى مولد النبي الأعظم صل عليه وعلى آله وسلم .

ودعا مختلف القطاعات والمكونات والفعاليات المجتمعية للحشد إلى ساحة الاحتفاء واستقبال الضيوف والوفود المشاركة من المحافظات المجاورة.

وفي ذمار ايضا ، نظم مكتب التربية والتعليم في مديرية الحداء مهرجان تكريميا للفرق المشاركة والفائزة في البطولات المدرسية على كأس “الرسول الأعظم” بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي المحويت ، أحيت مدارس المحافظة ذكری المولد النبوي الشريف علی صاحبها أفضل الصلوات وأتم التسليم.

وعبر طلاب وطالبات مدارس المحافظة في فعاليات وإذاعات مدرسية عن ابتهاجهم بقدوم ذكری مولد خاتم الأنبياء مجسدين عظمة المناسبة وأهميتها في الفقرات الفنية والمسرحية والإنشادية.

وفي محافظة الحديدة ، نظم فرع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وفي محافظة إب ، أقيمت بمديرية الظهار محافظة إب إحتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، واستعرض المحافظ عبد الواحد صلاح قبسات من شخصية وأخلاق الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم وشخصيته وحكمته وشجاعته .

وأشار إلى أن الرسول الكريم علم أمته طريقها باتجاه العزة والكرامة وان لا تخضع او تركع الا لله الواحد الاحد..مشددا على ضرورة التفاعل والتحشيد للفعالية الكبرى التي ستقام الثلاثاء في الاستاد الرياضي بمدينة إب لإحياء ذكرى المولد النبوي.