وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

العلفي : أكثر من  15 الف مواطن مالكي العقارات يحصلون على إعفاءات  ضريبية 

السياسية:تواصل الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات بمصلحة الضرائب جهودها الميدانية على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات لمنح المواطنين مالكي العقارات شهادات الإعفاء الضريبي ترجمة لنصوص القانون رقم 8 لسنة 2020م .

وأوضح مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات أمين العلفي لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” ان الوحدة باشرت في بلورة تنفيذ الاعفاءات ومنحها للمواطنين عقب صدور القانون وذلك ضمن الخطة العامة المعدة من قبل المصلحة ..

وأشار إلى أن إجمالي عدد المواطنين الحاصلين على شهادات إعفاء منذ صدور القانون حتى  يوم الثلاثاء الموافق 18 يناير 2022م بلغ 15  ألف و 71 مواطن منهم 11 ألف و 934  حصلوا على شهادات الإعفاء  خلال الفترة من 20 نوفمبر 2021م حتى 18 يناير 2022م  .

وأكد العلفي أن الفرق الميدانية متواصلة في أعمالها وتعمل على التطبيق الحرفي للقانون وذلك بمنح شهادات الإعفاء الضريبي لكافة المواطنين من صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات الذين لا يتجاوز مقدار ريع عقاراتهم المؤجرة شهريا مبلغ خمسون الف ريال .. 

ولفت إلى أن صدور القانون رقم 8 لسنة 2020م بتعديل قانون ضرائب الدخل رقم 17 لسنة 2010م يجسد الاهتمام  الذي يوليه قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط بالمواطنين وحرصهم على التخفيف من معاناتهم التي تسبب بها العدوان والحصار ..

وفيما يتعلق بالفترة الزمنية لاستكمال الإجراءات وحصول المواطن على الاعفاء ، فقد أكد مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات العلفي أن الوحدة  تعمل وفق إجراءات سهلة ومرنة ويتم منح مالكي العقارات شهادات الإعفاء مجانا وفي نفس اليوم ، موضحا بأن التحولات التي شهدتها المصلحة فيما يتعلق بمرونة وتسهيل الاجراءات وتعزيز الشفافية والنزاهة في العمل الضريبي انعكست كسلوك وظيفي ليس فقط على مستوى المركز إنما في جميع الفروع بالمحافظات ..

وأكد أن صدور قانون بالإعفاءات يشكل قفزة نوعية ويلعب دور أساسي وجوهري للدفع بجهود المصلحة الرامية للإرتقاء بالعلاقة المشتركة بين الادارة الضريبية وجمهور المكلفين وتأسيس لمرحلة جديدة من الثقة المتبادلة ..

وأشاد أمين العلفي بالجهود التي تبذل من قبل قيادات وموظفي الفروع بأمانة العاصمة والمحافظات وتفاعلهم الكبير لانجاح العمل في مجال الإعفاءات وحرصهم على التنفيذ الحرفي لنصوص القانون. 

من جانبه أشار نائب مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات رضوان شائف عيسى إلى أن مجمل الإجراءات المتبعة في عملية الإعفاءات الضريبية  تتم وفقا لالية عمل تم اعتمادها بقرارات صادرة من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية ورئيس المصلحة والمنظمة لأعمال دورة الاجراءات الضريبية الخاصة بإعفاءات صغار المكلفين..

ولفت إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات صغار المكلفين بالمصلحة للمتابعة اليومية عن مستوى الإنجازات والرفع بأي صعوبات أو معوقات ترافق أعمال استقبال الإقرارات ومنح شهادات الإعفاء .

وأكد عيسى أن جميع الإجراءات والقرارات المنظمة تهدف الى تسهيل وتبسيط حصول صغار المكلفين على شهادات الاعفاء ، مشيدا بقرار إعفاء صغار المكلفين من غرامات تأخير الاقرارات حتى شهر إبريل 2022م ..

من جانبه تطرق نائب مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات لشؤون الفروع نبيل العامري إلى الاهمية التي تمثلها الإعفاءات وما تحمله من ابعاد ودلالات تجسد قيم التراحم للمجتمع اليمني الذي عبرت عنه قيادتنا الثورية والسياسية التي وعدت وأوفت في التخفيف من وطأة معاناة المواطنين بهذا الإعفاء الذي يعكس عمق تراثنا وثقافتنا الدينية والإيمانية .. 

وأكد أن قيادة الوحدة التنفيذية تتابع مجريات سير العمل على مدار الساعة وتعمل على تذليل مختلف الصعاب بما يمكن فروع الوحدة من القيام بأعمالهم على أكمل وجه ..

واستعرض العامري حجم الجهود المبذولة من قبل فروع الوحدة التنفيذية بأمانة العاصمة والمحافظات وإجمالي شهادات الإعفاء الممنوحة للمواطنين ونسبة الإنجاز في كل فرع على حده منذ صدور القانون حتى 18 يناير 2022م. 

وبحسب العامري فقد بلغ إجمالي عدد المواطنين الحاصلين على شهادات إعفاء بأمانة العاصمة 8 آلاف و 103 وفي محافظة تعز 500 وفي الحديدة الفان و 119 وفي إب الفان و 342 وفي ذمار 255 وفي حجه 200 وفي صعده 212 وفي صنعاء 443 وفي البيضاء 258 وفي المحويت 241 وفي الجوف 35 وفي عمران 313 وفي ريمة 50.

سبأ