وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

اجتماع حكومي يناقش أولويات يتطلب تسخير الجهد الإنساني الأممي والدولي لها

 

السياسية:

ناقش اجتماع حكومي عقد الاربعاء بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، سير علاقات الشراكة مع المنظمات الانسانية الأممية والدولية تجاه الأوضاع الانسانية الراهنة .

وضم الاجتماع كل من وزراء الخارجية المهندس هشام شرف والتخطيط والتعاون الدولي عبدالعزيز الكميم و التربية والتعليم يحيى الحوثي و الشئؤن الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع والمياه والبيئة المهندس نبيل الوزير والصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ووكيل وزارة حقوق الانسان علي تيسير ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي عبدالله الشاطر .

واستعرض الاجتماع تقارير الوزارات المشاركة ، عن الاوضاع الانسانية والأثر الذي تحققه التدخلات الانسانية في الحد من وطاءة الأوضاع المأساوية التي طالت مختلف أوجه الحياة اليومية لليمنيين ودفعت بالملايين منهم نحو المجاعة بفعل استمرار العدوان السعودي الإمارتي وتصعيده المتواصل عسكريا بالتزامن مع تشديد الخناق عليهم عبر حصاره الاقتصادي البحري والجوي والبري .

وركزت التقارير على الاولويات القطاعية الملتصقة مباشرة بجوهر المِحنة الانسانية غير المسبوقة التي يعاني منها شعبنا، وضرورة اعادة ترتيباتها بصورة مشتركة وتوجيه الموارد اللازمة لها ضمن خطة الانفاق للمنظومة الاممية والدولية لآثارها الايجابية الكبيرة على المجتمع اليمني سيما في قطاعات الصحة العامة والسكان والمياه والبيئة والتربية والتعليم والرعاية الاجتماعية.

واوضحت التقارير الجهود المشتركة من قبل الحكومة والمنظمة الانسانية لتذليل الصعوبات أمام النشاط الانساني بما يوطد من اثاره الايجابية المباشرة على حياة الناس المعيشية والصحية وتلافي المزيد من التدهور الكارثي في الجانب الانساني .

وتطرق اللقاء الى الزيارة المرتقبة لمساعد الامين العام للامم المتحدة للشئؤن الانسانية مارك لوكوك، والتحضير القائم من قبل وزارتي الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي بالتنسيق مع الوزارات الاخرى ذات الصلة للزيارة وأبرز التقاط التي سيتم مناقشتها مع المسؤل الاممي وتمثل في هذه اللحظة أولوية ملحة للشعب اليمني في مأساته الملتهبة التي يزيد تأجيجها استمرار العدوان والحصار .

سبأ