وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الدكتور مقبولي يناقش مع منسق الشؤون الإنسانية اطلاق السفن المحتجزة من العدوان وصرف حوافز المعلمين

 

السياسية :

التقى نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين مقبولي ، الاثنين ، القائم بأعمال منسق الشؤون الإنسانية مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أوك لوتسما.

وناقش اللقاء عدد من المواضيع المتصلة بالعمل الإنساني للأمم المتحدة خلال المرحلة الحالية وفي المقدمة ما يتعلق بإطلاق سفن المشتقات النفطية المحتجزة من قبل دول تحالف العدوان وصرف حوافز المعلمين.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية ضرورة تدخل الأمم المتحدة بشكل سريع وعاجل لإطلاق سفن المشتقات النفطية المحتجزة من قبل تحالف العدوان بدولة جيبوتي في أقرب وقت .. لافتا إلى استمرار التحالف بممارسة أساليب تعسفية بحق السفن من خلال حجزها وإعادة بعضها إلى جدة ومنها إلى دبي.

وأشار إلى أن ذلك يعيق دخول المواد الأساسية ويؤدي إلى تعطيل المستشفيات وآبار مياه الشرب وإيقافها عن العمل .. مؤكدا أن استمرار احتجاز السفن سيؤدي إلى توقف الحركة بشكل كامل.

واستغرب الدكتور مقبولي استمرار احتجاز السفن بالرغم من حصولها على التصاريح اللازمة من قبل الأمم المتحدة .. متطلعا إلى قيام الأمم المتحدة بمسؤوليتها في اطلاق السفن وإيقاف هذه الممارسات وضمان عدم تكرارها.

وحمل الفار هادي وحكومته المسؤولية الكاملة عن التداعيات المترتبة على استمرار احتجاز السفن خصوصا في ظل الاحتياج الشديد للوقود من قبل فرق مكافحة الملاريا والكوليرا وغيرها من الأمراض وما سينجم عن ذلك من كارثة صحية وإنسانية.

من جانبه ، قدم وزير النفط والمعادن أحمد دارس كشفا بالسفن المحتجزة ومدة احتجازها ..معبرا عن أمله في قيام الأمم المتحدة بدورها لإطلاق السفن وتسهيل إجراءات دخولها وفق آلية العمل المقرة من الأمم المتحدة.

كما قدمت شركة النفط مذكرتين الأولى لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة والثانية لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية تطالب فيهما بسرعة الإفراج عن السفن.

إلى ذلك ، ناقش اللقاء الترتيبات الخاصة بصرف حوافز المعلمين عبر الأمم المتحدة واستكمال تجهيز الكشوفات الخاصة بذلك.

وأشار وزير التربية والتعليم يحيى الحوثي إلى قيام الوزارة بإعداد وتجهيز الكشوفات الخاصة بالتربويين لأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء وأنها بصدد استكمال الكشوفات الخاصة ببقية المحافظات.

من جانبه ، أشار القائم بأعمال منسق الشؤون الإنسانية إلى أنه سيقوم بمخاطبة الأمم المتحدة بضرورة التواصل مع دول التحالف لإطلاق السفن .. مؤكدا أن الموضوع يحتل الأولوية القصوى في أجندة عمل مكتب الأمم المتحدة بصنعاء.

سبأ