وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

اليمن تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

 

السياسية:

احتفل اليمن باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من ديسمبر كل عام.

وفي الاحتفال أشار وزير الشئون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بن عبيد، إلى أن احتفال اليمن باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، يؤكد حق المساواة والحقوق غير القابلة للتصرف لجميع أعضاء الأسرة، باعتبارها أساس الحرية والعدالة والسلام العالمي.

ولفت إلى أن اليمن، سن العديد من القوانين واتخذ التدابير الكفيلة بتوفير ما يمكن لشريحة المعاقين وتم إنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ليكون متخصصا في خدمة المعاقين وتوفير الحد الأدنى من الخدمات لهم.

 

فيما أكد رئيس بعثة الجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن فرانز راوخنتتاين، استمرار جهود اللجنة في دعم المعاقين وكذا تقديم الدعم لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين في مجال التأهيل الحركي وتصنيع الكراسي المتحركة، وتصنيع الأطراف الصناعية في اليمن من خلال إدخال التخصص التعليمي إلى مساق المعهد العالي للعلوم الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأوضح أن اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يركز هذا العام على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة واندماجهم في المجتمع ومساعدتهم في الحصول على العديد من فرص العمل من خلال دمجهم في الأنشطة والفعاليات والمؤسسات الحكومية والمدنية.

وتطرق فرانز راو إلى أثر الصراع على المعاقين وزيادة احتياجاتهم جراء الصعوبات التي يواجهونها خلال الأربع السنوات الماضية.

من جانبه أكد رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين عثمان الصلوي أن الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين يأتي هذا العام والمعاق اليمني يعاني الأمرين جراء العدوان والحصار اللذين تسببا في زيادة أعداد المعاقين وصعوبة الحصول على الخدمات المفترضة.

وقال “نحتفل اليوم وذوي الإعاقة تنتهك أبسط حقوقهم الحياتية والمعيشية الكريمة مثل الحق في الغذاء والدواء والتنقل والتعليم بينما يحتفل كل معاقي العالم وهم يعدون الإنجازات والمشاريع التي حققتها بلدانهم لهم في كافة المجالات”.

حضر الحفل مدير برنامج التأهيل الحركي باللجنة الدولية للصليب الأحمر روان إنجلش ومسئول برنامج التأهيل الحركي باللجنة ياسر العماد ووكيل وزارة الشئون الاجتماعية لقطاع التنمية يحيى قرواش ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية بمحلي أمانة العاصمة حمود النقيب والوكيل المساعد للأمانة عبد الوهاب شرف الدين ونائب المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين الدكتور علي مغلي ورؤساء الجمعيات والاتحادات للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

سبأ