وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الصناعة : إغلاق ٢٣٩ مول ومحل تجاري مخالف للتسعيرة الرسمية خلال 26 – 31 نوفمبر الماضي

 

السياسية :

كشف تقرير عمليات وزارة الصناعة والتجارة عن إغلاق ٢٣٩ منشاة تجارية مخالفة لقائمة الأسعار المخفضة والمعتمدة من الوزارة وفقا للأسعار الصرف ، خلال الفترة ٢٦-٣١ نوفمبر الماضي.

وحسب التقرير الذي حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه فقد اشتملت تلك المنشات على المولات التجارية وتجار الجملة وتجار التجزئة والمخابز والأفران في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وعمران وحجة والمحويت وإب وريمة.

وأشارت وزارة الصناعة إلى أن عمليات الاغلاق جاءت في إطار فعاليات النزول الميداني للجان الرقابة على الاسواق التي تنفذها الوزارة ومكاتبها بأمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية ، للتأكد من تطبيق قائمة الاسعار المخفضة المعتمدة من الوزارة وقدمها كبار التجار والمستوردين وفقا لأسعار الصرف السائدة في السوق المحلية.

وبين التقرير أن اللجان أغلقت في أمانة العاصمة ١١ مول تجاري و١٥ محل تجارة جملة و٥٠ محل تجارة تجزئة و ٣٥ فرن ومخبز ، فيما أغلقت اللجان بمحافظة صنعاء اربعة مولات تجارية و١٢ محل جملة وتسع محل تجزئة و١٠ أفران ومخبز وتم في محافظة عمران إغلاق ثمان محال تجارة جملة وست محال تجارة تجزئة.

وأوضح التقرير أن اللجان الميدانية أغلقت في محافظة أب أربعة مولات تجارية و١٠ محال تجارة جملة و١٣ محل تجارة تجزئة ، في حين تم اغلاق ١٠ محال تجارة جملة و ١٥ محل تجارة تجزئة بمحافظة حجة وتم إغلاق ١٠ محال تجارة جملة وتسع محال تجزئة في محافظة المحويت إضافة إلى إغلاق ست محلات تجارة جملة و١٢ محل تجارة تجزئة في محافظة ريمة.

ولفت التقرير إلى أن قرار اللجان بإغلاق تلك المنشآت جاء نتيجة عدم التزام اصحابها بتطبيق قائمة الاسعار المعتمدة من الوزارة والتي تم تعميمها من قبل مكاتب الوزارة في عموم المحافظات على مختلف المحال والمولات التجارية والأفران والمخابز.

 

وأكدت وزارة الصناعة أن فعاليات النزول ستستمر في مختلف مديرات أمانة العاصمة والمحافظات حتى يتم التأكد من التزام التجار بتطبيق القائمة وإشهار اسعار السلع الاساسية الغذائية والالتزام بالبيع والتعامل بالفواتير خلال المعاملات التجارية.

وأهابت عمليات الوزارة بجميع المواطنين إلى التعامل بايجابية مع فعاليات النزول للرقابة على الاسعار من خلال الابلاغ عن كل المخالفين على الرقم المجاني للوزارة ١٧٤.