وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

المحامي العام الأوروبي: بريطانيا يحق لها إلغاء “بريكست” من طرف واحد

السياسية – وكالات :

قال المحامي العام لمحكمة العدل الأوروبية، مانويل كامبوس سانشيز-بوردونا، إنه يمكن لبريطانيا أن تلغي، من طرف واحد، الخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

وقال بيان محكمة العدل الأوروبية إن المحامي العام يوصي بأنه إذا قررت دولة الخروج من الاتحاد الأوروبي، يحق لها تغير الرأي خلال عملية الخروج التي تستغرق عامين والمحددة بموجب المادة 50 من معاهدة الاتحاد الاوروبي،كما يحق للدولة أن تفعل ذلك بدون الحاجة إلى موافقة الدول الأخرى الأعضاء البالغ عددهم 27 دولة.

واوضح  بيان محكمة العدل الأوروبية ان المحامي العام يوصي بأن “تقر المحكمة أن المادة 50 تسمح بإلغاء الانسحاب من الاتحاد الأوروبي من طرف واحد.”

وأضافت المحكمة،”هذا الاحتمال ما زال قائما حتى الانتهاء رسميا من اتفاق الانسحاب”،وعلى الرغم من أن آراء المحامي العام غير ملزمة، فإن المحكمة تميل إلى اتباعها في أحكامها النهائية.”

وكانت مجموعة من الساسة الاسكتلنديين قد طلبوا من المحكمة معرفة إذا كان يحق لبريطانيا إلغاء قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون موافقة الدول الأخرى الأعضاء.

وذكرت “بي بي سي” أن محكمة العدل الأوروبية سوف تعلن حكمها النهائي في وقت لاحق.

ويأتي هذا في الوقت الذي يبدأ فيه مجلس العموم البريطاني مناقشات تستمر خمسة أيام بشأن اتفاق “بريكست” الذي قدمته رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، قبل التصويت عليه الثلاثاء المقبل.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 29 مارس المقبل، غير أن الاتفاق الذي جرى التفاوض عليه مع الاتحاد الأوروبي يجب أن تدعمه أغلبية برلمانية حتى يصبح ساريا.

ويأمل الساسة والنشطاء المعارضون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي عرضوا القضية في أن يتيح هذا الرأي خيارا إضافيا أمام البرلمان عندما يفكر فيما إذا كان يوافق على اتفاق رئيسة الوزراء أم لا، لأن ذلك يبقي على احتمال إلغاء بريكست من خلال استفتاء جديد.