وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وكيل وزارة الصحة يؤكد أن صحة الأمومة وحديثي الولادة من أولويات الوزارة

السياسية:
أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الخدمات الدكتور عبدالعزيز الديلمي أن صحة الأمومة وحديثي الولادة من أولويات الوزارة من خلال تفعيل المراكز الصحية وتقديم الخدمات كحزمة واحدة.
وشدد خلال اجتماع لمدراء مكاتب الصحة و الصحة الإنجابية في عموم المحافظات الذي بدأ بصنعاء اليوم لإعداد خطة 2019م ضمن الإطار العام المعتمد من رئاسة الوزراء بحضور وكيل الوزارة لقطاع التخطيط الدكتور نشوان العطاب ، على أهمية الخروج بخطة واقعية قابلة للتنفيذ ويبنى عليها اتخاذ القرارات لحل كثير من المشاكل التي تواجه صحة الأم والطفل وخفض معدل الوفيات بينهم.
وأشار إلى سعي الوزارة لإيجاد مستشفيات للأمومة والطفولة في المحافظات لتقديم الرعاية المتكاملة لصحة للأم والطفل .. مؤكداً أن الحاجة اليوم تستدعي تكثيف برامج الصحة والرعاية للأم والطفل ، نتيجة الآثار التي خلفها العدوان السعودي الأمريكي .
ولفت الدكتور الديلمي إلى أهمية تقييم خطط العمل السابقة ، وتحديد الأولويات لتضمينها خطة العام 2019م ، مبيناً أهمية رعاية الأم خلال فترة الحمل وأثناء الولادة.
وثمن جهود منظمة اليونيسف ودعمها المتواصل لصحة الأمومة والطفولة .. معربا عن أمله في مزيد من الدعم نحو رفد خدمات الأمومة والطفولة بالتدريب والتأهيل وضمان الاستمرارية وفق معايير الجودة المعتمدة…
من جانبهما استعرض الوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتور عبدالملك الصنعاني ومدير عام الصحة الإنجابية بالوزارة زينب البدوي أهداف وبرنامج الاجتماع ، مشيرين إلى أهمية العمل على تطوير الطوارئ التوليدية وأقسام العناية للأطفال بعد الولادة والخدج وتقديم رعاية أفضل لهم .. مشيدين بدور منظمة اليونيسف في تقدم الدعم لخدمات الأمومة والطفولة .
وأشارا إلى أن سياسية قطاع السكان تتمحور حول بناء القدرات وتلبية الاحتياجات وتعزيز القطاع الصحي .
بدورها أكدت الدكتورة نزهة رفيق من منظمة اليونيسف أهمية التركيز على تحسين الخدمات للأم وحديثي الولادة وتخفيض المراضة والوفيات بينهم،مستعرضة مؤشرات التوجهات الأساسية للصحة الإنجابية.
ويهدف الاجتماع على مدى يومين إلى تقييم الإنجاز للفترة السابقة وتحديد أولويات الاحتياج لإعداد خطة 2019م وكذا الصعوبات ووضع الحلول ، بالإضافة إلى تغطية احتياجات النازحين في خدمات الصحة الإنجابية ،ومناقشة الفجوة بين الوضع الحالي والمفترض ووضع خارطة المدخلات المقدمة من قبل المنظمات الدولية العاملة في اليمن .
سبأ