وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

مجلس النواب يستمع إلى تقرير لجنة التنمية حول أزمة المشتقات النفطية

 

السياسية:

واصل مجلس النواب عقد جلسات أعماله للفترة الثالثة من الدورة الثانية لدور الإنعقاد السنوي الثالث عشر اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى الراعي.

وفي هذه الجلسة استمع المجلس إلى تقرير لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية حول متابعتها للإجراءات المتخذة من قبل الحكومة ومؤسساتها المعنية بشأن معالجة أزمة  المشتقات النفطية ومادة الغاز المنزلي، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتورعلي أبو حليقة .

حيث أشارت اللجنة في تقريرها إلى الإجراءات المتعلقة بشراء واستيراد المشتقات النفطية والغاز وكذا الإجراءات المتعلقة بآليات التوزيع والبيع وضبط أسعار المشتقات النفطية والغاز بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بصيانة وتأهيل الرصيف النفطي رقم (2) بميناء الحديدة .

 

وتطرقت اللجنة في تقريرها إلى الإشكالات المتعلقة بتكاليف صيانة أنبوب الغاز بالرصيف رقم(1) وتأهيل أنبوب الغاز في الرصيف رقم (2) بميناء الحديدة الذي تعرضا إلى بعض الأضرار نتيجة الحادث الذي تسببت فيه السفينتين (GMUSE) و (OMAIR) بتاريخ 18/5/2018م بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بمكافحة تهريب دخول المشتقات النفطية والتقطعات لقاطرات الغاز .

واختتمت اللجنة تقريرها بذكر عدد من التوصيات المقترحة على المجلس لتوجيهها للحكومة للالتزام والعمل بها .

وبهذا الصدد أقر المجلس إرجاء مناقشة هذا التقرير إلى جلسة قادمة بحضور الجانب الحكومي المختص .

من جانب أخر استمع المجلس إلى رسالة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور بشأن استكمال إجراءات التصويت على المواد المتعلقة بمشروع قانون التسجيل العقاري والعيني .

هذا وأقر المجلس توجيه رسالة رد للحكومة بشأن ما جاء في هذه الرسالة ، وتحديد الجهات المطلوب حضورها إلى المجلس لمناقشة المواد ذات الصلة مع اللجنة المختصة .

كما استمع المجلس إلى سؤال عضو المجلس ناجي أحمد عتيق الشيخ والموجه إلى وزير الصحة العامة والسكان وأمين العاصمة بشأن كثرة الأخطاء الطبية في كثير من المستشفيات الخاصة والحكومية والعيادات المنتشرة بمختلف أنواعها وتشكيلاتها ، دونما رقابة وإشراف على قيام هذه الجهات بأنشطتها وفقاً للقانون ، ما مدى تطبيق قانون المجلس الطبي الأعلى ؟ ودور المجلس في الرقابة على المهن الطبية وتوفر المعايير المهنية والعلمية لممارسة المهن الطبية في القطاعين العام والخاص .

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه ، وسيواصل المجلس عقد جلسات أعماله صباح غدً الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

سبأ