وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير الصحة ومحافظ الحديدة يدشنان حملة الرش بالمبيد لمكافحة الملاريا

السياسية:
دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ومعه القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عايش قحيم، الثلاثاء، بمنطقة الكدم بمديرية الضحي المرحلة الثانية من حملة الرش بالمبيد ذو الأثر الباقي.
وفي التدشين أوضح الدكتور المتوكل أن الحملة التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا على مدى 11 يوم تستهدف 26 مديرية تهامية بما فيها جزيرة كمران بخمس محافظات ” الحديدة وريمة وذمار وإب وتعز ” للحد من انتشار أمراض الملاريا وحمى الضنك وغيرها من الأمراض المنقولة عبر البعوض.
وأشار إلى أن الحملة تستهدف أكثر من 548 ألف نسمة خلال الفترة الراهنة خاصة في موسم تكاثر البعوض وذلك في إطار إستراتيجية الوزارة لمكافحة الملاريا وحمى الضنك .. مؤكدا أهمية ردم البرك الراكدة والمستنقعات للوقاية من المرض.
وأكد وزير الصحة أهمية التوعية الميدانية حول الوقاية من الملاريا والأمراض الأخرى التي تفتك بالإنسان من خلال ردم البرك والمستنقعات .. مشيد بجهود قيادة محافظة الحديدة والبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في تنفيذ الحملة .
من جانبه أشار محافظ الحديدة إلى أهمية الحملة للحد من انتشار الأوبئة خاصة الملاريا وحمى الضنك .
وثمن جهود قيادة وزارة الصحة في مكافحة الأمراض والأوبئة والاهتمام بالمحافظة خاصة المناطق التي يتكاثر فيها البعوض وتحسين الخدمات الصحية للمواطنين سيما في ظل تصعيد العدوان على الساحل الغربي .. موجها السلطة المحلية ومدراء المديريات تسهيل عمل الفرق الميدانية لتحقق الأهداف المنشودة من الحملة .
فيما أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الخدمات ومدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ميثاق السادة إلى أهمية الحملة لوقاية المجتمع من مرض الملاريا وحمى الضنك عبر الرش بالمبيد ذو الأثر الباقي.
وأوضحا أن الحملة يشارك فيها 851 عاملا و 213 ملاحظا و 47 قائدا ميدانيا، ولفتا إلى أن الحملة تستهدف مناطق وبؤر إنتشار البعوض من مستنقعات راكدة بالرش اليريقي للتخلص من يرقات البعوض الناقل للملاريا والأمراض الأخرى.
وأكد الدكتور الديلمي والدكتور السادة أن سيتم بعد هذه الجملة توزيع 388 ألف ناموسية مشبعة بالمبيد بدعم منظمة الصحة العالمية، ودعيا المواطنين تسهيل عمل الفرق الميدانية لإنجاح عملية الرش بالمناطق المستهدفة والتوعية بأهمية الوقاية من مرض الملاريا وحمى الضنك.
وأوضحا أن موسم انتشار الملاريا يبدأ من ديسمبر حتى إبريل، وأشادا بدعم منظمة الصحة العالمية وتوفير المبيدات الخاصة بالرش بالأثر المتبقي .
سبأ