وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

العون المباشر باليمن تدرب كوادرها في مجال التقييم والمتابعة

 

السياسية:

 

اختتمت جمعية العون المباشر مكتب اليمن البرنامج التدريبي في مجال التقييم والمتابعة لعدد 20 متدرباً ومتدربة من كوادرها بالتعاون مع أكاديمية طلال أبو غزالة ــ مكتب اليمن.

هدف البرنامج الذي استمر يومين إلى تعريف المتدربين على مفهوم التقييم ،أشكاله، أهمية المتابعة كشكل من أشكال التقييم والفروق بينهما، تحديد المستويات التي يتناولها التقييم للمؤسسات/الأفراد/البرامج والمشاريع.

وتضمن البرنامج تعريف وتحديد طرق وأدوات التقييم، محددات ومؤشرات التقييم والمتابعة، تحديد مراحل التقييم، توضيح أهمية المتابعة، وتحديد بعض الطرق التي يمكن استخدامها و بلورة بعض أدوات المتابعة.

وفي الاختتام أوضحت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي أهمية البرنامج التدريبي في تنمية قدرات العاملين وتطوير مهاراتهم و تحسين طرق الأداء لديهم بما يسهم في زيادة إنتاجيتهم وانعكاس ذلك على جودة الخدمات التي يقدمونها.

وأشارت إلى أن تأهيل وتدريب الكوادر وتزويدها بأساليب العمل الحديثة يمكنها من الارتقاء بمستوى تنفيذ المشاريع الإنسانية والإغاثية والتنموية.

وتطرقت إلى أهمية مرحلة التقييم والمتابعة في حياة أي مشروع كونها عمليات إجرائية ذات أبعاد إدارية وفنية، يجب القيام بها بعد تنفيذ كافة مراحل المشروع لفحص الأداء والجودة، والتأكد من أنه تم تحقيق ما تم التخطيط له مسبقاً بشكل فعلي، واتخاذ الإجراءات التصحيحية والتقويمية، بما يضمن الحصول على مخرجات أفضل.

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر تطمح إلى إيجاد الوسائل التي تصل بها إلى الريادة والجودة في العمل والتميز في المخرجات، من خلال تنمية العنصر البشري بما يوفر بيئة عمل جيدة وأداءً انتاجياً أفضل.

 

 

سبأ