وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير المياه يرأس اجتماعا موسعا في عمران لمناقشة الوضع المائي

 

السياسية :

ناقش اجتماع موسع السبت بمحافظة عمران برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس نبيل الوزير والمحافظ الدكتور فيصل جعمان ، الوضع المائي بالمحافظة ومستوى أداء فروع الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة.

وفي الاجتماع قدم نائب مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة عبدالملك الذبيني ، شرحا عن سير العمل والجهود المبذولة لتغطية احتياجات الموطنين من خدمات المياه والصرف الصحي.

وأوضح أن القدرة الإنتاجية اليومية من المياه تصل إلى ألف و900 متر مكعب وتغطي 60 بالمائة من سكان المدينة ، في حين يبلغ عدد الآبار العاملة في مدينة عمران  13 بئرا منها أربعة آبار بحاجة إلى إعادة تأهيل .. لافتا إلى الجهود المبذولة لتحسين الأداء وتوسيع النطاق الجغرافي لمستوى الخدمات.

وأشاد الذبيني بالجهود الداعمة من قبل وزارة المياه والبيئة خاصة فيما يتعلق بتوفير وقود التشغيل بكمية 105 آلاف لتر شهريا من مادة الديزل .

كما قدم مديرا فرعي الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والهيئة العامة للموارد المائية إيضاح عن سير العمل والأداء خاصة ما يتعلق بالمشاريع المائية المنفذة والجاري تنفيذها .

وخلال الاجتماع أكد وزير المياه والبيئة أن محافظة عمران تقع في سلم الأولويات لخطط وبرامج الوزارة ويجري حاليا التركيز على توفير التمويل من قبل المنظمات لدعم البنية التحتية لشبكة المياه والصرف الصحي للمحافظة .

وتطرق إلى الجهود والنجاح الذي حققته الوزارة في مجال استخدام الطاقة البديلة لتشغيل آبار المياه في كثير من المحافظات .. مؤكدا استعداد الوزارة دعم تشغيل المشاريع المائية بالمحافظة عبر الطاقة الشمسية.

ووجه المهندس الوزير ، رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف تقديم الدعم اللازم لفرع الهيئة بالمحافظة ليتمكن من القيام بمهامه على أكمل وجه ، كما وجه المؤسسة المحلية للمياه برفع خطة عاجلة تتضمن احتياجات المحافظة من مشاريع الصرف الصحي والتوسعة المطلوبة لمحطة المعالجة.

وشدد على ضرورة منع الاستنزاف الجائر للمياه واتخاذ التدابير الصارمة لوقف الحفر العشوائي للآبار ..مشيرا بهذا الخصوص إلى انه سيتم التوقيع على محضر الحوض المائي مع رئيس لجنة الحوض محافظ المحافظة خلال الأسبوع القادم لضبط ظاهرة الحفر العشوائي .

وتطرق وزير المياه والبيئة إلى الجهود المبذولة في مجال الحفاظ على البيئة العامة وجهود مكافحة وباء الكوليرا ، مبينا بأن الوزارة ستنفذ حملة بيئية في المحافظة تشمل رش رذاذي وضبابي ورفع المخلفات مع انتشار فرق توعوية مواكبة للحملة.

وحث قيادات وموظفي فروع الهيئات والمؤسسات المائية بمضاعفة الجهود وتطوير مستوى الأداء الذي يلبي تطلعات المواطنين واحتياجاتهم من المياه النقية وخدمات الصرف الصحي.

بدوره أشاد محافظ عمران بجهود وزارة المياه والبيئة واهتمامها الملموس والفاعل في تغطية احتياجات المحافظة من المشاريع المائية.

واستعرض الجهود التي تبذلها المؤسسة المحلية وفروع الهيئات المائية ، مشددا على أهمية تنمية مؤسسة المياه لإيراداتها للإسهام في جوانب تشغيل الآبار وتأهيلها.

وأكد المحافظ جعمان احتياج محافظة عمران لتشغيل مشاريع المياه باستخدام الطاقة البديلة.

بدوره أشار أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة إلى ضرورة أن تعمل المؤسسة على توسيع عدد مشتركي خدمات المياه والصرف الصحي .. لافتا إلى أهمية التوسع في شبكة الصرف الصحي لتغطي المدينة.

سبأ