وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

“الزراعة” تحذر مزارعي المرتفعات من موجة برد شديدة خلال الأيام المقبلة

 

السياسية :

حذرت وزارة الزراعة والري المواطنين والمزارعين القاطنين في مناطق المرتفعات الجبلية من موجة برد شديدة في الأيام المقبلة ، ودعتهم إلى حماية النباتات والزروع من أضرار الصقيع الناتج عن تدني درجات الحرارة وفقاً لمؤشرات الأرصاد الجوي.

وأوصت الوزارة المزارعين بضرورة الالتزام بالإرشادات والممارسات الزراعية والتقنيات الحديثة للتقليل من أضرار الصقيع وتأثيراته على إنتاجية المحاصيل الزراعية المختلفة خاصة محاصيل الخضروات.

وأوضح مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس وجيه المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن موجة الصقيع في اليمن تتسبب في خسائر اقتصادية في الانتاج الزراعي وأن الفواكه والخضروات أكثر المحاصيل تأثرا بموجة الصقيع.

ودعا المتوكل المزارعين الى  أخذ الحيطة والحذر  للتقليل من الأضرار  التي قد تسببها موجة الصقيع وذلك من خلال اتباع عدد من الممارسات الزراعية الحديثة والاستفادة من برامج وخدمات الارشاد الزراعي  والتي تقدم الإرشادات للمزارعين حول كيفية التقليل من مخاطر الإصابة بالصقيع منها المقاربة بين عدد الريات للمحاصيل وبشكل مستمر لتوفير مناخ معتدل ومتوازن بين برودة التربة وبرودة الجو إلى جانب تغطية النباتات بمادة القش ” التبن ” خلال فترة الصقيع.

وأكد وجيه المتوكل أن التزام المزارعين بالمواعيد والمواسم الزراعية أحد العوامل المساهمة في حماية المحاصيل من التعرض للإصابة بالصقيع أو الضريب .. مبينا أن الزروع والنباتات في مناطق المرتفعات الجبلية ستكون أكثر عرضة للإصابة بموجة الصقيع.

وأشار إلى أن هناك بعض الممارسات الخاطئة من قبل بعض المزارعين الذين يلجئون خلال فترة الصقيع إلى تكثيف رش النباتات بالمبيدات والإفراط في استخدامها ما يؤدي الى نتائج سلبية  وتدني في انتاجية وجودة  المحصول .. فضلا عن التأثيرات والأضرار البيئية والصحية.

إلى ذلك نبه المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرته الجوية  قاطني المرتفعات الجبلية وكبار السن والمرضى والأطفال والعاملين أثناء الليل والصباح من انخفاض درجات الحرارة الصغرى.

وتوقع المركز أن تسود الأجواء الباردة المرتفعات الجبلية لمحافظات صعدة وعمران وصنعاء وذمار والبيضاء مع احتمال تشكل الصقيع خلال الليل والصباح الباكر.

كما حذر الارصاد المزارعين من آثار موجة الصقيع الذي قد تتأثر به بعض الأجزاء من المناطق الجبلية ودعاهم إلى أخذ الحيطة للحفاظ على محاصيلهم الزراعية.

سبأ