وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

بايدن يستضيف قادة جنوب شرق آسيا واتفاق تجاري مخفف مطروح

السياسية-وكالات:

يستضيف الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، قادة دول جنوب شرق آسيا في واشنطن لتأكيد التزام الولايات المتحدة بهذه المنطقة في مواجهة الطموحات الصينية المتزايدة، والذي يمكن أن يتخذ شكل مبادرة تجارية معدلة.

 ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم عن مستشار الرئيس الامريكي للشؤون الآسيوية كيرت كامبل، قوله أن بلاده تعتزم مناقشة مجالات التعاون مع إندونيسيا وتايلاند وسنغافورة وماليزيا والفيليبين وفيتنام وكمبوديا ولاوس وبروناي، مثل مكافحة كوفيد-19.

واضاف كامبل أنه يتوقع “اهتماما كبيرا” من بعض هذه الدول ب”الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ” (ايندو باسيفيك ايكونوميك فريموورك)، أحدث مبادرة تجارية أميركية أعلن عنها في نهاية 2021 وزير الخارجية أنتوني بلينكين خلال زيارة إلى جاكرتا.

وقال كيرت كامبل الذي حلّ ضيفا الأربعاء على “معهد الولايات المتحدة للسلام”، “لدينا آمال جيدة في أن نكون قادرين على انطلاقة كبيرة مع مجموعة واسعة جدا من اللاعبين المحتملين”.

ويفترض أن تتيح القمة مع قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تفتتح، اليوم الخميس بعشاء قبل اجتماعات أخرى الجمعة، للرئيس الديموقراطي المنشغل منذ أشهر بالنزاع الروسي الأوكراني، بإعادة التأكيد على سياسته الآسيوية.

وقبل الغزو الروسي لأوكرانيا، حدّد الرئيس الأميركي بوضوح أولويته الأولى على الساحة الدولية: المنافسة الأقرب إلى المواجهة مع بكين.

وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري لدول جنوب شرق آسيا منذ أكثر من عقد على الرغم من الخلافات الكبيرة على الأراضي بين بكين وعدد من أعضاء الرابطة مثل فيتنام والفيليبين.

وتأتي قمة واشنطن أيضا بينما تمارس الولايات المتحدة منذ أكثر من عام ضغوطا على بورما بعد الانقلاب العسكري الذي وقع فيها في فبراير 2021.