وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

قمة لقادة حلف الناتو في مدريد غدا الثلاثاء لدعم دول البلطيق

السياسية-وكالات:
يجتمع قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العاصمة الإسبانية مدريد، يوم غدا الثلاثاء في قمة تستمر ثلاثة أيام تزامنا مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، اعلن دبلوماسيون إن المفاوضات بين زعماء الحلف والتي غالبا ما تسودها الانقسامات لا تزال جارية لكن الزعماء يأملون أيضا في الموافقة على تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وزيادة الإنفاق الدفاعي المشترك، وتعزيز تصميم جديد للتصدي للصعود العسكري للصين ووضع المزيد من القوات في حالة تأهب للدفاع عن دول البلطيق.

ويأمل زعماء الحلف في التوصل إلى اتفاق لتقديم مساعدات عسكرية لكييف وتعزيز الإمكانيات الدفاعية في مناطق دول البلطيق وحث تركيا على السماح بانضمام فنلندا والسويد إلى الحلف.

كما يعتزم الحلف إرسال إشارات قوية إلى الصين وروسيا وتجاوز الخلافات الداخلية السابقة التي ظهرت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتسعى إسبانيا إلى زيادة تركيز حلف شمال الأطلسي على الجانب الجنوبي لمعالجة الهجرة والجماعات المسلحة في منطقة الساحل بأفريقيا.

من جانبه قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ، في مؤتمر صحفي قبل قمة التحالف إن قادة الناتو بقمة مدريد سيناقشون إمكانية تصدير الحبوب من أوكرانيا، وفتح الطرق البحرية لهذا الغرض وغيرها من الإجراءات. اضافة الى عدد من القضايا التى تهم الحلف.