وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

مستشار الرئاسة يفتتح بيت التراث الصنعاني بصنعاء القديمة

نائبة وزير الثقافة هدى ابلان: لن يستطيع العدوان النيل من تراث و حضارة الشعب اليمني

 

صنعاء- السياسية:

افتتح مستشار الرئاسة الدكتور عبد العزيز الترب ومعه نائبة وزير الثقافة الدكتورة هدى أبلان ونائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي اليوم في بيت التراث الصنعاني بصنعاء القديمة بعد إعادة تأهيله وترميمه والذي تضرر بشكل كبير جراء استهداف العدوان الغاشم لصنعاء القديمة.

واطلع المستشار الترب ومعه رجل الأعمال يحيى الحباري على عملية الترميم والتأهيل لبيت التراث والذي نفذته مؤسسة السجين الوطنية ومؤسسة عرش بلقيس للتنمية والسياحة بتمويل رئيس مجلس أمناء مؤسسة السجين رجال الأعمال يحيى الحباري .

وفي الافتتاح عبرت نائبة وزير الثقافة عن سعادتها بإعادة الحياة إلى بيت التراث والثقافة الصنعاني بقلب صنعاء القديمة بعد إعادة تأهيله وترميمه نتيجة تعرضه لأضرار بالغة جراء استهداف تحالف العدوان لصنعاء القديمة بصورة مباشرة .

ونوهت بجهود رجل الأعمال يحيى الحباري الذي ساهم في دعم وتمويل إعادة ترميم هذا المعلم التاريخي البارز والحفاظ عليه من الاندثار.

وأكدت ابلان أهمية تضافر الجهود للحفاظ على المعالم الأثرية والبيوت التاريخية المهددة بالانهيار في صنعاء القديمة التاريخية .. مبينة أن وجود صنعاء القديمة بقائمة التراث العالمي يهم الجميع وينبغي الحفاظ عليها وإبقاءها في هذه القائمة .

وقالت ” إن اليمن يتعرض لعدوان همجي طال كافة مقدرات البلاد بما فيها التراث والتأريخ اليمني، ما يتطلب الحفاظ على هذا التراث العريق والحضارة الراسخة ولن يستطيع العدوان أن مهما تمادى في غطرسته النيل من تراث وتاريخ وحضارة الشعب اليمني”.

وألقيت كلمات من رئيسة الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية أمة الرزاق جحاف، ومديرة بيت التراث الصنعاني دعاء الواسعي ورئيس الائتلاف الوطني لمنظمات المجتمع المدني مطهر تقي .. دعت الجميع إلى تحمل المسئولية في توعية المجتمع بأهمية الحفاظ على المعالم الأثرية والتاريخية لصنعاء القديمة.

لى ذلك افتتح البيت الصنعاني للتراث أولى فعالياته بتكريم أحد أعلام وراود الأغنية الوطنية في اليمن الفنان الكبير والأديب والشاعر الراحل علي بن علي الآنسي .

حيث قدمت لنجله الفنان أسامة علي بن علي الأنسي درعي التميز والعطاء المقدم من مؤسستي عرش بلقيس للتنمية والسياحة والتراث ومؤسسة السجين الوطنية لدوره في إثراء الساحة الوطنية والمكتبة التلفزيونية بالعديد من الأغاني الوطنية .

وألقيت كلمة عن الفنان الراحل ألقاها الأديب والشاعر عباس الديلمي أشاد بإبداعات الفنان الراحل ونضاله في مقارعة الظلم والاستعمار بجنوب الوطن وشماله .

ولفت إلى أن الفنان الآنسي أول من غنى النشيد الوطني لإذاعة صنعاء عقب الثورة بعنوان “جيشنا يا جيشنا “، كما أنه لم يبخل في تقديم عطائه الفني لمختلف شرائح الشعب من للشباب، والوطن، والزراعة، والحب، وكل مظاهر الحياة اليومية آنذاك