وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

اجتماع برئاسة الجنيد يناقش آلية تحصيل وتنمية الإيرادات الزكوية بأمانة العاصمة

سبأ- السياسية:

ناقش اجتماع اليوم بأمانة العاصمة برئاسة نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمود الجنيد وأمين العاصمة حمود محمد عُباد، آلية تحصيل وتنمية الإيرادات الزكوية في مختلف مديريات الأمانة.

واستعرض الاجتماع بحضور وكيل أمانة العاصمة لقطاع تنمية الموارد مازن نعمان ووكيل قطاع الخدمات علي السقاف، ومدير مكتب الواجبات بالأمانة عبدالسلام المصري، السبل الكفيلة برفع نسبة التحصيل خلال العام الجاري وتحسين أداء مكتب الواجبات وفروعه في المديريات إلى جانب الصعوبات التي يواجهها.

وتطرق الاجتماع الذي ضم مدراء مكاتب الواجبات بالمديريات، إلى الجوانب المتصلة بعمل خطة متكاملة لعملية تحصيل الإيرادات الزكوية النقدية والعينية لهذا العام وخاصة خلال شهر رمضان وكذا متابعة المتخلفين وضبطهم.

وفي الاجتماع أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات أهمية إنشاء مركز للمعلومات بهدف إيجاد قاعدة بيانات خاصة بالقطاع التجاري والخاص، وبحيث تخضع بيانات المركز للتحديث المستمر لضمان حصول الجهات الحكومية المختصة على البيانات الحقيقة.

 

ولفت الجنيد إلى قرب صدور قانون الزكاة وإنشاء الهيئة العليا للواجبات الزكوية .. مشيرة إلى أن قانون الواجبات الزكوية حالياً أمام مجلس النواب.

وبين نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات أن موظفي مكاتب الواجبات سيكونون أداة هيئة الواجبات الزكوية بحكم خبراتهم المتراكمة التي اكتسبوها خلال الفترات الماضية .

وشدد على ضرورة الإسراع في إيجاد ربط شبكي يسهل على الجهات الزكوية والضريبية والجمركية عملية التحصيل، على أن يبدأ هذا الربط من منح التاجر السجل التجاري، ويضم الجهات والوزارات ذات العلاقة، ليكون التحصيل وفقاً لمعلومات حقيقية وليس مجرد تقديرات غير واقعية.

وأشاد الجنيد بجهود موظفي وكوادر مكتب الواجبات خلال الفترات الماضية، .. مؤكدا أن المرحلة الحالية تتطلب التحرك بشكل أكبر لتحقيق المزيد من النجاحات.

فيما حث أمين العاصمة، مدراء مكاتب الواجبات بالمديريات على ضرورة رفع مستوى تحصيل الإيرادات الزكوية واستشعار الجميع للمسؤولية خاصة في ظل الظروف التي يمر بها الوطن .. مشيداً بمستوى تحصيل الزكاة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأكد عباد على أهمية بذل المزيد من الجهود وتلافي جوانب القصور في عملية تحصيل الايرادات الزكوية، والعمل وفق خطة متكاملة وبما يضمن تنمية الإيرادات وضبط آليات تحصيلها في مختلف المديريات.