وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

طهران: مزاعم الإمارات بشأن الجزر الإيرانية الثلاث لا أساس لها

السياسية- متابعات:
اعتبرت ايران ان مزاعم الإمارات بشأن الجزر الإيرانية الثلاث لا أساس لها مؤكدة سيادتها على تلك الجزر.
وأفادت وكالة الانباء الايرانية “ارنا” ان البعثة الدائمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال الاجتماع 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة ردت بالقول : ان مزاعم ريم هاشمي ، وزيرة التعاون الدولي لدولة الإمارات حول الجزر الإيرانية في الخليج الفارسي لا أساس لها وتمثل تجاوزا على وحدة الأراضي الإيرانية.
وأضاف السكرتير الثاني للبعثة إننا نعتبر مثل هذا البيان غير المسؤول والادعاء الذي لا أساس له تدخلاً في الشؤون الداخلية لإيران وانتهاكًا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي ، بما في ذلك مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للحكومات الأخرى.
وتابع: ان جزر أبو موسى وتنب الكبرى وتنب الصغرى في الخليج الفارسي كانت وستظل جزءًا لا يتجزأ من أراضي إيران، وتؤكد إيران سيادتها على هذه الجزر. أي ادعاء يخالف ذلك مرفوض رفضًا قاطعًا.
واكد: من الضروري توضيح أن أي قرارات وإجراءات تتخذها السلطات الإيرانية فيما يتعلق بالجزر المذكورة تستند دائمًا إلى مبدأ السيادة ووحدة اراضي جمهورية إيران الإسلامية.
وقال: لقد اتبعت حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الدوام سياسة الصداقة وحسن الجوار مع جميع الدول المجاورة لها ، وتود التأكيد على عزمها على الحفاظ على العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات وتعزيزها. ومع ذلك ، فمن البديهي أن وحدة اراضي جمهورية إيران الإسلامية وسيادتها على الجزر المذكورة أعلاه غير قابلة للتفاوض. ولا بد من التأكيد على أنه بناءً على الحقائق التاريخية التي كانت موجودة قبل سنوات طويلة من تاسيس دولة الإمارات ، فإن هذه الجزر كانت إيرانية وستبقى إيرانية.
واضاف: من الضروري أيضًا التذكير بأن عبارة “الخليج الفارسي” كانت الاسم الوحيد المستخدم للمنطقة المائية الواقعة بين شبه الجزيرة العربية واراضي ايران منذ عام 500 قبل الميلاد ، وستظل هذه المنطقة المائية تحمل نفس الاسم إلى الأبد.