وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

أبطال الدوريات 2018…نهاية الحسم بعد تسعة أشهر من المنافسة

السياسية- متابعات:

اتضحت معالم أبطال الدوريات الأوروبية لموسم 2017-2018 قبل النهاية بأسبوعين من الآن، حيثُ حسمت أندية برشلونة، مانشستر سيتي، باريس سان جيرمان، بايرن ميونخ، بورتو، أيندهوفن وسلتيك في إسكتلندا، حصولها على الألقاب بانتظار حسم فريق يوفنتوس الأسبوع المقبل.

بدايةً من الدوري الإسباني الذي حسم لقبه فريق برشلونة عن جدارة واستحقاق قبل ثلاث جولات من نهاية الموسم، وذلك بسبب ابتعاده عن فريق أتلتيكو مدريد بفارق 11 نقطة، حيثُ جمع النادي “الكتالوني” 86 نقطة (26 فوزاً وثمانية تعادلات) في وقت جمع “الأتلتي” 75 نقطة (22 فوزاً وتسعة تعادلات وأربع خسارات)، كما تبقى للنادي “الكتالوني” مباراة إضافية مؤجلة بسبب خوضه نهائي كأس ملك إسبانيا ضد إشبيلية.

وحصد برشلونة لقب الدوري للمرة السابعة له في آخر عشر سنوات، ليؤكد سيطرته الكبيرة محلياً وتفوقه على أبرز منافسيه من العاصمة الإسبانية مدريد، كما أن هذا اللقب هو الـ25 في تاريخ برشلونة مقابل 32 للنادي “الملكي”، الذي يعتبر أكثر من حقق لقب الدوري تاريخياً.

أما في الدوري الإنكليزي، فلم ينتظر مانشستر سيتي كثيراً من أجل حسم لقب أقوى الدوريات الأوروبية، حيثُ يتصدر الترتيب بفارق حوالي 19 نقطة عن مانشستر يونايتد. وجمع “سيتي” حتى الآن 93 نقطة (30 فوزاً وثلاثة تعادلات وخسارتين). وأثبت المدرب الإسباني بيب غوارديولا أنه من بين أفضل المدربين في العالم لأنه فشل في تحقيق لقب الدوري في مرتين فقط من أصل تسع مرات، وهذه نسبة مرتفعة جداً لأي مدرب في تاريخ كرة القدم.

وفي الدوري الفرنسي، كان فريق باريس سان جيرمان أول من حسم لقب الدوري في القارة الأوروبية، وذلك قبل تسع جولات من نهاية الموسم، حيثُ جمع النادي “الباريسي” حتى الآن 92 نقطة (29 فوزاً وخمسة تعادلات وخسارتين). ويبتعد النادي “الباريسي” بفارق حوالي 20 نقطة عن صاحب المركز الثاني موناكو الذي جمع 72 نقطة من 21 فوزاً وتسعة تعادلات وخمس خسارات.

ويُعتبر هذا اللقب الرابع لفريق باريس سان جيرمان في آخر خمسة مواسم، حيثُ حقق اللقب في المواسم التالية: 2013-2014، 2014-2015، 2015-2016، 2017-2018. وكان فريق موناكو حرم النادي “الباريسي” من اللقب في الموسم الماضي بسبب تحقيقه اللقب بعد سنوات طويلة من الغياب عن منصات التتويج.

في المقابل، يبقى الدوري الإيطالي مشتعلاً حتى آخر أسبوعين من المنافسة، وذلك لأن يوفنتوس يتقدم فريق نابولي بفارق سبع نقاط مع تبقي جولتين على النهاية (مباراة مؤجلة لنابولي). وفي وقت يبدو يوفنتوس الأقرب لتحقيق لقب الدوري لموسم 2017-2018، تبقى حظوظ فريق نابولي مفتوحة، لأنه قادر على تقليص الفارق إلى أربع نقاط وانتظار سقوط يوفنتوس في الجولتين الأخيرتين.

وفي حال تحقيق فريق يوفنتوس اللقب، فإن هذا اللقب سيكون السابع له توالياً، وبالتالي يفرض سيطرته على الكرة الإيطالية بشكل واضح ولا يسمح لأي فريق آخر في منافسته على اللقب منذ عام 2012. فهل سيتمكن يوفنتوس بقيادة ماسيمليانو أليغري من خطف لقب جديد؟

وأخيراً حسم فريق بايرن ميونخ الألماني لقب الدوري في موسم جديد، وذلك بعد أن جمع 84 نقطة حتى الآن (27 فوزاً وثلاثة تعادلات وثلاث خسارات)، وابتعد بفارق حوالي 24 نقطة عن فريق شالكه الثاني الذي جمع 60 نقطة. ويُعتبر هذا اللقب الـ28 في تاريخ النادي “البافاري”، كما سجل رقما قياسيا تاريخيا غير مسبوق وهو تحقيقه لقب الدوري في ست مرات متتالية، وهو الأمر الذي لم يسبق أن حققه أي فريق في بطولة الدوري الألماني.

العربي الجديد