وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

إيران تزيد إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% رداً على قرار وكالة الطاقة الذرية

السياسية – وكالات:

أعلنت إيران اليوم الثلاثاء، عن زيادة إنتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة رداً على قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد البلاد.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) أن إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم (يو إف 6) بنسبة 60 في المائة لأول مرة، من الإجراءات التي اُتخذت في منشاة فُردو النووية وعملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة، في مجمع الشهيد أحمدي روشن في منشأة “نطنز” لا تزال مستمرة.

ولفتت إلى أن عملية استبدال الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي بأجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز 6-IR في فردو، بدأت مما يزيد الطاقة الإنتاجية بشكل كبير.

وانطلقت عملية تجهيز القاعة B بالوحدة الأولى بسعة ثمان سلاسل جديدة والتي سيتم تنفيذها على مراحل حسب ضرورة إنشاء البنية التحتية في فردو.

وأوضحت أنه من الاجراءات المتخذة في نطنز: عملية ضخ الغاز في سلسلتين جدیدتین من أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-2m و IR-4، وبدء تخميل سلسلتين أخريين من نفس النوع (IR-2m و IR-4) والتي ستصل إلى مرحلة ضخ الغاز في الأيام القادمة.

بالإضافة إلى بدء عملية تشغيل وحدة B1000 بسعة ثمان سلاسل جديدة وأن الانتهاء من هذا الإجراء سيتم على مراحل بسبب ضرورة إنشاء البنية التحتية.

الجدير ذكره أنه عقب القرار الأخير لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران، وردا على هذا الإجراء السياسي وغير البناء، اتخذت منظمة الطاقة الذرية عدة إجراءات في جدول الأعمال كخطوة أولى، وتم تنفيذها بحضور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجمعي التخصيب في نطنز وفوردو.