وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

بعد 10 أيام من إطلاقه.. نجح أوريون في دخول مدار القمر

السياسية – وكالات:

قال مسؤولون إن مركبة أوريون الفضائية التابعة لوكالة ناسا وُضعت في مدار حول القمر الجمعة، مع تقدم مهمة القمر التي تأخرت كثيرًا بنجاح.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية على موقعها على الإنترنت، بعد أكثر من أسبوع بقليل من انطلاق المركبة الفضائية من فلوريدا متجهة إلى القمر، “نجح مراقبو الرحلة في إجراء عملية حرق لإدخال أوريون في مدار رجعي بعيد”.

وستنقل المركبة الفضائية رواد فضاء إلى القمر في السنوات المقبلة – وهي المرة الأولى التي تطأ قدمها على سطحه منذ آخر مهمة أبولو في عام 1972.

وتهدف هذه الرحلة التجريبية الأولى، بدون وجود طاقم على متنها، إلى ضمان سلامة المركبة.

وقالت ناسا: “المدار بعيد في ذلك الجبار سوف يطير حوالي 40 ألف ميل فوق القمر “.

وقالت الوكالة إنه أثناء التواجد في المدار القمري، ستراقب أجهزة التحكم في الطيران الأنظمة الرئيسية وتجري عمليات تسجيل الخروج أثناء وجودها في بيئة الفضاء السحيق.

وسوف يستغرق Orion حوالي أسبوع لإكمال نصف مدار حول القمر. ستخرج بعد ذلك من المدار في رحلة العودة إلى الوطن، وفقًا لوكالة ناسا.

ويوم السبت، من المتوقع أن تقطع السفينة 40 ألف ميل خلف القمر، وهو رقم قياسي لكبسولة صالحة للسكن. وتم تسجيل الرقم القياسي الحالي بواسطة مركبة الفضاء أبولو 13 على بعد 248.655 ميلاً (400171 كم) من الأرض.

وستبدأ بعد ذلك رحلة العودة إلى الأرض، حيث من المقرر أن تهبط في المحيط الهادئ في 11 ديسمبر، بعد ما يزيد قليلاً عن 25 يومًا من الرحلة.

وسيحدد نجاح هذه المهمة مستقبل مهمة Artemis 2، والتي ستأخذ رواد الفضاء حول القمر دون هبوط، ثم Artemis 3، والتي ستحدد أخيرًا عودة البشر إلى سطح القمر.

ومن المقرر أن تتم هاتان البعثتان في عامي 2024 و2025 على التوالي.