وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الزراعة تدشن المرحلة الثانية من حملة مكافحة الحشرات الناقلة لوباء الكوليرا في العاصمة

السياسية:
دشنت وزارة الزراعة والري، الاربعاء، المرحلة الثانية لحملة مكافحة الحشرات الناقلة لوباء الكوليرا بمديريات أمانة العاصمة .
تهدف الحملة التي تنفذها لمدة ثمانية أيام الادارة العامة لوقاية النباتات بالتعاون والتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إلى تنفيذ أعمال رش مبيدات باستخدام مرشات رذاذية لمكافحة الحشرات الناقلة لوباء الكوليرا في البؤر والمواقع المستهدفة والبرك والمستنقعات ومصادر التلوث بمياه الصرف الصحي غير المعالجة .
وتركز الحملة المكونة من عشر فرق ميدانية على مكافحة الحشرات والذباب الناقل للوباء، كما تتضمن أعمال رش وتعقيم لبؤر الانتشار بما يسهم في الحد الوباء الخطير الذي يهدد حياة المواطنين .
وفي التدشين أشار وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور الى أهمية تنفيذ هذه الحملات للقضاء على الحشرات الناقلة لوبا الكوليرا .
وأكد وزير الزراعة حاجة البلاد الماسة لمثل هذه التدخلات ضمن جهود الحكومة لاحتواء الوباء الذي يهدد حياة المواطنين .. مشددا على المسؤولية التي يتحملها العدوان في انتشار هذا الوبا وكثير من الامراض باستمرار محاصرته للبلد.
وقال “ان ظهور هذا الوباء في بلادنا وكثير من الاوبئة والأمراض والافات الضارة هو بسبب العدوان الذي يستهدف الشعب في مختلف المجالات”.
ولفت الى ان انعدام المشتقات النفطية نتيجة حجز السفن المحملة بالمشتقات من قبل العدوان أحد الاسباب التي أدت الى تاخير فرق المكافحة من تنفيذ أعمال الحملة في مؤشر لافت على استهداف العدوان الممنهج لمقومات الحياة في اليمن .
وأهاب الوزير الثور بالجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والقطاع الخاص إلى دعم جهود مكافحة وباء الكوليرا في اليمن .
وثمن الوزير دور منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في اليمن في تمويل هذه الحملات الهامة وتدخلاتها في دعم العديد من برامج ومشاريع التنمية في اليمن .
من جانبه أوضح مدير عام وقاية النباتات المهندس وجيه المتوكل أن المرحلة الثانية من الحملة تأتي استمرارا للجهود الميدانية للسيطرة على الحشرات والذباب الناقل للوباء.
وأشار المتوكل الى أن الادارة العامة لوقاية النباتات عملت على تمديد اعمال الحملة في مرحلتها الثانية بناء على توصيات الخبراء والفنيين في هذا الجانب.
ونوه بأن الحملة تتكون من عشر فرق فنية من مهندسي وكوادر وقاية النباتات المتخصصين في مجال مكافحة الآفات، وهي مجهزة بوسائل وآليات الرش على السيارات ومرشات ظهرية ومبيدات المكافحة الميدانية .
بدوره أشار مدير الحملات الوطنية بالادارة العامة لوقاية النباتات المهندس ماجد الحمادي الى ان الحملة تتضمن جوانب إرشادية وتوعية للمواطنين بطرق تجنب الاصابة بالكوليرا، اضافة الى توزيع بروشورات وملصقات توعوية حول طرق الوقاية من الوباء.
سبأ