وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير المياه والبيئة يلتقي مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

السياسية:

 

ناقش وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير اليوم مع مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية باليمن المهندس وائل الأشهب المواضيع المتصلة بمهام وأهداف البرنامج ودوره في دعم منظومة المياه والصرف الصحي.

 

وفي اللقاء قدم مدير البرنامج شرحا عن وظائف ومهام البرنامج والذي يعمل على تهيئة المدن المتأثرة جراء الحروب للإستقرار من حيث التخطيط العمراني والسياسة السكانية .

 

وأشار إلى أن البرنامج يعمل على إجراء تقييم عن مدى تأثير الحرب على البنى التحتية للمدن الرئيسية ويتم على ضوء ذلك التحقق من الأضرار والشروع في إعداد خطة لمدة خمس سنوات تركز على الأولويات في إعادة الإعمار وفقا للمرجعيات الاقتصادية والاجتماعية التي ستحددها الدراسة الميدانية .

 

ولفت مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية إلى الخبرات التي يمتلكها البرنامج في مجال إعادة الإعمار في عدد من المناطق العربية في مجال المياه والصرف الصحي وإدارة المخلفات الصلبة.

 

من جانبه استعرض وزير المياه والبيئة حجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في بلادنا جراء العدوان بما في ذلك الاستهداف المباشر للمنشآت المائية وقصف الآبار الخاصة بمياه الشرب للمواطنين منها آبار القطيع التي تغذي سكان مدينة الحديدة بالمياه وكذا خزان النهدين بالعاصمة وكذا قصف محطة التحلية الوحيدة لسكان جزيرة كمران .

 

وأشار المهندس الوزير إلى أن الوزارة أعدت عدد من الدراسات لمشاريع في مجال المياه والصرف الصحي لعدد من المحافظات وتعد من الأولويات التي ستعمل الوزارة على عرضها وتسليمها لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

 

كما رحب بالشراكة مع البرنامج في مجال إدارة المخلفات الصلبة وتأهيل كوادر الهيئة العامة لحماية البيئة في هذا الجانب .

 

وأكد وزير المياه والبيئة أن الوزارة ستسهم في تقديم التعاون الإيجابي مع البرنامج وتسهيل عمله في اليمن في مجال المياه والصرف الصحي..متمنيا أن يكون لزيارة مدير البرنامج الأممي لليمن ثمار على أرض الواقع .

 

حضر اللقاء المسؤول الوطني للبرنامج في اليمن الدكتورة سميرة الشاوش ووكيل الوزارة لقطاع البيئة محمد الوادعي والوكيل المساعد لقطاع المياه عبدالسلام الحكيمي ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة ومدراء عموم وحدتي التنسيق والتنمية والمدن الحضرية.

 

سبأ