وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير العدل يكشف في مؤتمر صحفي تضرر 47 منشأة قضائية جراء العدوان

 

السياسية:

 

كشف وزير العدل القاضي أحمد عبدالله عقبات عن استهداف العدوان السعودي الأمريكي لـ 47 منشأة قضائية في 15 محافظة بخسائر تقديرية لإعادة أعمارها تجاوزت 84 مليون و529 ألف دولار غير مشمولة التعويضات.

 

وأوضح وزير العدل في مؤتمر صحفي اليوم بصنعاء، نظمته وزارة العدل حول أضرار العدوان على السلطة القضائية بمرور أربعة أعوام من العدوان أن 21 منشاة قضائية تعرضت لتدمير كلي و26 أخرى تعرضت لتدمير جزئي .. مشيراً إلى أن عدد الشهداء من منتسبي السلطة القضائية 50 شهيداً منهم 13 قاضياً و37إدارياً.

 

واستعرضً إحصائية بالخسائر الناتجة عن العدوان على مباني وزارة العدل غير مشمولة التعويضات اللازمة نتيجة توقف المشاريع قيد التنفيذ وعدم صرف مستحقات المقاولين واستمرار دفع إيجارات المحاكم وتوقف العمل في المطبعة القضائية واحتراق أرشيف القضايا في بعض المحاكم .

 

وتطرق في المؤتمر الصحفي الذي حضره أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور محمد الديلمي ووكيلا الوزارة للشئون المالية والإدارية القاضي سعد أحمد هادي ولقطاع التوثيق والمحاكم القاضي أحمد عباس الجرافي إلى أن العدوان استهدف منشآت المؤسسة القضائية وشخصيات القضاء رغم أنها مؤسسة مدنية تهدف لتحقيق العدل وإرساء الأمن ودروها إنساني وتؤدي مهمتها العدلية لحفظ الحقوق العامة والخاصة لأفراد المجتمع.

 

ولفت وزير العدل إلى أن العدوان استهدف السلطة القضائية لإعاقة دورها في توثيق الملفات الجنائية الخاصة بجرائم العدوان وعملائه ومحاكمتهم في المحاكم الوطنية والدولية وبما يكفل حفظ الحق العام للوطن والخاص لضحايا العدوان.

 

وأكد أن القضاء له حصانه ومكانة في القوانين والأعراف الدولية والمساس به يعتبر خرقا للقوانين الدولية .. وقال ” إن جرائم العدوان الممنهجة والإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد اليمنيين وحرب التجويع، جرائم حرب ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون ولا تسقط بالتقادم”.

 

وتطرق الوزير عقبات إلى أن جرائم العدوان المتعمد لمنشآت ومحاكم وزارة العدل لم تثن الوزارة من القيام بواجبها تجاه المواطنين .. مبينا أن المحاكم استمرت في استقبال القضايا الواردة إليها لتحقيق العدالة لطالبيها .

 

وذكر أن إجمالي القضايا الواردة للمحاكم الإبتدائية والإستئنافية خلال سنوات العدوان بلغت 276 ألف و673 قضية أنجز منها 200 ألف و595 قضية بنسبة إنجاز73 بالمائة.

 

وأكد القاضي عقبات أنه تم إنشاء 19 شعبة استئنافية ومحاكم ابتدائية عامة ومتخصصة خلال أربعة أعوام من العدوان منها 10 شعب استئنافية عامة في ست محافظات وأربع محاكم ابتدائية عامة وخمس محاكم ابتدائية متخصصة في خمس محافظات.

 

سبأ