وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

بن حبتور يناقش مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر سير أنشطة اللجنة

السياسية:
ناقش رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، الاحد، بصنعاء مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر فرانز راو خنشتاين ، سير الأنشطة الإنسانية للجنة وأولوياتها الراهنة .
وبحث اللقاء الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع اللواء جلال الرويشان، ووزيري النقل زكريا الشامي، والدولة عبدالعزيز البكير، ونائب وزير الداخلية اللواء عبدالحكيم الخيواني التدخلات الإنسانية للجنة الدولية في القطاع الصحي والاصلاحيات والمساهمة في إسناد جهود رعاية السجناء وتأكيد حصولهم على كافة حقوقهم التي كفلها القانون.
وجرى التركيز على الدور المحوري الذي ينبغي ان تضطلع به اللجنة الدولية تجاه ملف الأسرى ، وجهدها المطلوب لتحريك هذا الملف الإنساني وفقا لمخرجات مشاورات السويد والمقترحات العملية التي تم تقديمها من قبل الوفد الوطني الذي شارك في المشاورات .
وتم التطرق إلى المبادرة الإنسانية المطلوبة من قبل الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الإنسانية المعنية والحقوقية تجاه ما يتعرض له اللاجئين الافارقة الذين يتم تجميعهم وحجزهم في احد ملاعب مدينة عدن من قبل المليشيات المنفلتة التابعة للسعودية والإمارات، من انتهاكات حقوقية وحرمانهم لأيام من الماء والغذاء الضروري ، تحت ذرائع واهية ودعاية تفتقر لإية واقعية .
واعرب رئيس الوزراء عن تقديره وامتنانه لنشاط البعثة ومهامها الإنسانية الجليلة في خدمة المجتمع اليمني والتخفيف من آلآمه وأوجاعه الراهنة، مطالبا اللجنة الدولية بالقيام بدور مؤثر بالتنسيق مع الأمم المتحدة لمعالجة ملف الأسرى وتحقيق الاثار الانسانية الهامة لفائدة الأسرى واهلهم .
واشار إلى أهمية توسيع نشاط مكتب اللجنة تجاه احتياجات الإصلاحيات ونزلائها بما يعزز من مستوى رعايتهم والجهود المبذولة لتحسين اوضاعهم بصورة مستمرة .
واكد الممثل المقيم استعداد اللجنة لتوطيد التعاون إزاء كافة الملفات التي تم مناقشتها اثناء اللقاء ، مبيا أن اللجنة على تواصل مع مختلف الأطراف والمبعوث الأممي الخاص مارتن غريفت لحلحلة ملف الأسرى .
واعتبر الجانب السياسي مهم جدا للتسريع بالعملية الإنسانية ، مبديا استعداد مكتب اللجنة لتقديم خدماته الإنسانية للسجون الجنائية عبر خطة شاملة تكفل الإستمرارية والديناميكية لأنشطتها الانسانية .
ولفت إلى حرص اللجنة على مواصلة أنشطتها الإنسانية لفائدة المجتمع اليمني .
سبأ