وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

اجتماع للجنة الإعلام والثقافة والسياحة بمجلس النواب بحضور الجانب الحكومي

 

السياسية:

 

 

 

عقدت لجنة الإعلام والثقافة والسياحة بمجلس النواب اجتماعاً لها اليوم برئاسة عبده محمد بشر رئيس اللجنة بحضور مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد ووزير الثقافة عبدالله الكبسي والقائم بأعمال وزير السياحة احمد العليي ووزير الأشغال غالب مطلق.

 

 

ناقش الاجتماع الذي ضم رئيس هيئة المحافظة على المدن التاريخية محمد فارس ورئيس هيئة الآثار والمتاحف مهند السياني وعن منظمات المجتمع المدني دعا الواسعي، تقريري اللجنة بشأن الأضرار التي لحقت بالمواقع الأثرية والمعالم التاريخية والممتلكات الثقافية بمحافظات الجمهورية جراء العدوان وكذا المخالفات المستحدثة في المدن التاريخية والإنذار الذي اطلقته منظمة اليونسكو بإنزالها إلى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.

 

كما ناقش الاجتماع التقرير التكميلي بشأن المواد التي أعادها المجلس إلى اللجنة لمناقشتها واستيعاب الملاحظات والمقترحات المطروحة من الجانب الحكومي وكذا المقترحات بصياغة المواد الجديدة بشأن قانون المخطوطات فضلا عن مناقشة تداعيات تهريب المخطوطات النادرة إلى خارج اليمن ودور وزارة الثقافة إزاء ذلك.

 

وتوصل الاجتماع إلى الزام الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية والهيئة العامة للآثار برفع مقترحاتهما ورؤاهما حول المدن التاريخية وعلى وجه الخصوص صنعاء القديمة ومدينة زبيد ورفع خطة مزمنة لمعالجة كافة الاختلالات والحد من الأضرار والمخالفات التي حصلت في المدينتين التاريخيتين.

 

وأكد على أهمية أن تتضمن الخطة حصر جميع المخالفات في صنعاء القديمة ومدينة زبيد والتي يجب إعادة ترميمها ودور السلطة المحلية والجهات المعنية والصناديق المختلفة إلي تبني تلك المقترحات وإخراجها إلى حيز الوجود.

 

كما اقترح المجتمعون دعوة كل أمين العاصمة ووزراء المالية والإعلام والأوقاف والإرشاد وممثلين عن القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والصندوق الاجتماعي للتنمية والجهات ذات العلاقة لحضور الاجتماع المزمع انعقاده الأربعاء القادم.

 

سبأ