وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

مقبولي يناقش إستراتيجية توسيع زراعة البن وإنتاج العسل باليمن

السياسية:
عقد بصنعاء اجتماع برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون التنموية والإقتصادية الدكتور حسين مقبولي، السبت، كرس لمناقشة مهام اللجنة التنموية المعنية بإعداد إستراتيجية توسيع زراعة البن وإنتاج العسل في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وفي اللقاء الذي ضم وزيرا الزارعة والري المهندس عبد الملك الثور والتخطيط والتعاون الدولي عبد العزيز الكميم وعدد من وكلاء وزارة الزراعة، تم استعراض الإستراتيجية المقدمة من وزارة الزراعة حول التوسع في زراعة البن وزيادة إنتاج العسل باعتبارهما محاصيل نقدية ترفد الاقتصاد الوطني .
وتطرقت الإستراتيجية إلى المحافظات التي تزرع البن وعددها 16 محافظة، وإمكانية دعم المزارعين بالمناطق المهتمة بهذه الزراعة بكافة الوسائل الحديثة لتحسين وتطوير مستوى الإنتاج، حيث يتم إنتاج 18 ألف طن سنويا في الوقت الحالي يصدر منها 12 ألف طن.
وأشارت إستراتيجية زراعة البن إلى خطة توزيع مليون شجرة وإنشاء مشاتل زراعية للبن في مناطق زراعة القات ومناطق استبدال أشجار البن القديمة والمساهمة في توفير خزانات المياه، وإنشاء مركز بحوث علمي للبن، وإعداد الدراسات بالمصادر التمويلية في هذا الجانب .
وبخصوص رفع إنتاجية العسل ركزت الإستراتيجية على أهمية دعم زراعة أشجار السدر باعتبارها الأفضل كغذاء للنحل، والعمل على نقل نشاط زراعة العسل من زاوية الهاوية إلى نظام العمل المؤسسي برعاية الدولة.
كما تطرقت الإستراتيجية إلى أهمية زيادة إنتاج طوائف النحل ودعم المربيين وإدخال التقنيات الحديثة على مختلف مراحل الإنتاجية والطرق المبتكرة والجديدة في التسويق.
وأكد اللقاء على أهمية مواصلة العمل لاستكمال كافة مكونات الإستراتيجية الخاصة بهذه المحاصيل وتوظيفها في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة لإطلاقها والسير في تنفيذها وفق آلية مزمنة تسهم في عملية التقييم وتحقيق أهدافها الوطنية .
سبأ