وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الأرصاد : ارتفاع درجات الحرارة وتشكل منطقة ضغط جوي منخفض جنوب شرق البحر العربي

سبأ – السياسية:
نبه المركز الوطني للأرصاد المواطنين في المناطق الصحراوية من ارتفاع درجات الحرارة العظمى وضربات الشمس خلال الـ24 ساعة القادمة .
وأوضح المركز في نشرته الجوية اليومية أن الأجواء في المناطق الصحراوية ستكون صحوة إلى غائمة جزئياً حارة بوجه عام, حيث قد تقترب درجات الحرارة العظمي في بعض المناطق من 40 درجة .
وتوقع المركز أن تكون الأجواء في المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية صحوة إلى غائمة جزئياً أثناء الليل والصباح الباكر، وستكون غائمة جزئياً إلى غائمة حيث تتشكل السحب الركامية الممطرة المصحوبة بالرعد أحياناً خلال فترتي الظهيرة والمساء على أجزاء من المرتفعات الغربية .
وأشار إلى أن الأجواء في المناطق الساحلية ستكون صحوة إلى غائمة جزئياً على السواحل الشرقية والجنوبية ، فيما ستكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة تتراوح سرعتها من 10 إلى 20 عقدة .
وذكر المركز أن الأجواء في أرخبيل سقطرى ستكون غائمة جزئياً إلى غائمة والرياح سطحية إلى شمالية شرقية سرعتها تتراوح من ثمان إلى 18 عقدة .
فيما ستكون الأجواء صحوة إلى غائمة على السواحل الغربية والرياح سطحية معتدلة تنشط نهاراً ، وجنوبية غربية تتحول إلى شمالية غربية 17 ـ 25 عقدة وتعمل على إثارة الأتربة والرمال واضطراب البحر حيث يتوقع أن يتراوح ارتفاع الموج من مترين إلى ثلاثة أمتار .
من جهة أخرى قال المركز الوطني للأرصاد الجوية إن منطقة ضغط جوي منخفض تتشكل حالياً جنوب شرق البحر العربي، حيث تمتد السحب المنخفضة والمتوسطة والحملية بكثافة بين خطي عرض 5.0 إلى 12.0 شمالاً و خطي طول 59.0 إلى 66.0 شرقاً .
وتوقع المركز أن تتحول منطقة الضغط الجوي المنخفض إلى منخفض جوي مداري خلال الـ 48 ساعة القادمة وأن يتطور إلى عاصفة إعصارية مدارية خلال الـ 72 ساعة القادمة .
كما توقع أن تتحرك العاصفة غرب شمال غرب باتجاه جنوب سلطنة عمان والسواحل الشرقية لبلادنا .
وأشار المركز إلى أن منطقة الضغط الجوي المنخفض تبعد حالياً عن أرخبيل سقطرى بحوالي ألف و مائة كيلو متر تقريباً .
ونبه المركز الصيادين وربابنة السفن بعدم الإبحار في المنطقة المشار إلى إحداثياتها .