وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الأرصاد :  العاصفة الإعصارية ماكونو تتمركز شمال شرق جزيرة سقطرى

 

سبأ- السياسية:

أكد المركز الوطني للأرصاد أن العاصفة الإعصارية ” ماكونو ” تتمركز حالياً شمال شرق جزيرة سقطرى ، وتتحرك باتجاه السواحل الجنوبية الشرقية لبلادنا .

وأوضح المركز في نشرته الطارئة صباح الخميس أن العاصفة تتحرك باتجاه شمال وشمال غرب بسرعة 11 كم / الساعة مصحوبة بأمطار غزيرة بلغت خلال الـ 12 ساعة الماضية في محطة الرصد الجوي في جزيرة سقطرى 45.1 ملم .

وذكر المركز أنه من خلال خرائط الطقس السطحية والعلوية وتقارير المراكز الإقليمية والدولية المختصة بالأعاصير الاستوائية وصور الأقمار الاصطناعية وخرائط التنبؤات، تم تحديد مركز العاصفة عند خط عرض  13.5 شمالاً  وخط طول 55.3 شرقاً في الساعة الحادية عشر صباح الخميس بالتوقيت المحلي .

 

وأشار إلى أن العاصفة  ماكونو تبعد عن جزيرة سقطري 180 كم ,  وعن محافظة المهرة  429 كم فيما تبعد عن المكلا   680 كم ، مبيناً أن السرعة المتوسطة للرياح تتراوح بين 73 ـ 78 عقدة .

وتوقع المركز أن السماء ستكون ملبدة بالغيوم مع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى و المياه الإقليمية الوطنية في بحر العرب وسحب منخفضة  إلى متوسطة على  محافظتي المهرة وحضرموت مع أمطار متفرقة .

وستكون الرياح شديدة وتصل  أعلى سرعة لها إلى 90 عقدة في منطقة تأثير الإعصار , فيما سيكون البحر هائج جداً على أرخبيل سقطرى و المياه الإقليمية في بحر العرب وارتفاع الموج ما بين 9 إلى 12 متراً .

وأهاب المركز بالجهات الرسمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة التأثيرات الخطيرة للعاصفة الشديدة جداً خلال الساعات القادمة ومتابعة النشرات الصادرة عن المركز حفاظاً على الأرواح والممتلكات .