وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

اجتماع بوزارة الصناعة والتجارة يناقش آلية إنتاج وتسويق الدواجن

 

السياسية:

 

ناقش اجتماع موسع بصنعاء اليوم برئاسة وزيري الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة والزراعة والري المهندس عبد الملك الثور، آلية إنتاج وتسويق الدواجن والصعوبات التي تواجه هذا القطاع والمعالجات اللازمة لتطويره.

 

 

واستعرض الاجتماع بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ووكيلا الوزارة لقطاع التجارة الداخلية عبد الله نعمان والصناعة المهندس عادل مرغم ووكيل وزارة الإدارة المحلية عبد السلام الضلعي ومسئولي الاتحاد اليمني العام لمنتجي الدواجن والثروة الحيوانية، سبل تلبية احتياج المستهلك من الدواجن وبالأسعار والجودة المناسبة ومساعدة هذا القطاع لتطوير وتحسين الإنتاج.

 

وفي الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة الحرص على تشجيع الصناعات ودعم رأس المال الوطني للاستثمار في مختلف القطاعات الصناعية ومنها قطاع الدواجن والثروة الحيوانية لتحقيق الأمن الغذائي.

 

وأشار إلى أهمية تضافر جهود مختلف الأجهزة الرسمية والقطاع الخاص لتطوير قطاع الدواجن وتنميته وتذليل الصعوبات التي تواجهه .. لافتاً إلى أهمية الاتجاه نحو الأعلاف المنتجة محلياً والاستفادة من المشاريع التي تم تقديمها في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبتكارية والمتعلقة بمشروع إنتاج أعلاف الدواجن من الخامات المحلية وكذا الطاقة البديلة في التدفئة للتخفيف من فاتورة الاستيراد لهذه المدخلات.

 

وشدد وزير الصناعة والتجارة على ضرورة وضع خطط وبرامج لتوفير وتلبية احتياج السوق المحلية من الدواجن والتنافس بين المنتجين بما يخدم مصلحة المواطن والمنتج .. مؤكداً استعداد الوزارة تقديم أوجه الدعم والمساندة والتسهيلات اللازمة لهذا القطاع.

 

من جهته أكد وزير الزراعة والري أن الوزارة ستعمل على فتح باب الاستيراد للجميع بما يحقق مبدأ التنافس وعدم الاحتكار وحماية المواطنين من أي استغلال من قبل بعض ضعفاء النفوس.

 

وأبدى استعداد وزارة الزراعة والري مساندة قطاع الدواجن والثروة الحيوانية وتشجيعه بما يسهم في تنميته وتطويره بالشكل المطلوب لتوفير احتياجات السوق المحلية .

 

وحث على ضرورة العمل بآلية البيع بالأوزان للمواطنين وتنظيم الأسواق وفق آليات مناسبة بما يحقق العدالة والفائدة لكافة الأطراف وخدمة المستهلك .

 

من جانبهم أكد أمين عام اتحاد منتجي الدواجن والثروة الحيوانية سمير الزيلعي وأعضاء الاتحاد الاستعداد التعاون مع الجهات الرسمية بوزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري لتطوير عملية الإنتاج وآليات العمل وتوفير المنتج المحلي بالأسعار والجودة المناسبة.

 

وكلف الاجتماع لجنة لدراسة الرؤى والمقترحات اللازمة لتحديد الأسعار بالوزن وفقا لمعايير مناسبة لتحقيق الفائدة للمستهلك وتوفير احتياجاته من الدواجن ورفع النتائج خلال أسبوع.

 

سبأ