وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

إيران تندد باقتراح الأوروبيين إرسال مهمة بحرية إلى الخليج

السياسية- وكالات:
اعتبرت إيران، الأحد، الدعوة إلى إرسال مهمة بحرية أوروبية إلى الخليج أمراً “استفزازياً”، وذلك وسط توتر متصاعد في هذه المنطقة الاستراتيجية.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي قوله “سمعنا أنهم يريدون إرسال أسطول أوروبي إلى الخليج الفارسي”، مندداً ب”الرسالة العدائية” وبالخطوة “الاستفزازية” التي “ستفاقم التوتر”.
وكرر موقف إيران حول أن أمن الخليج يجب أن يتم الحفاظ عليه من قبل دول هذه المنطقة الغنية بالنفط.
وأكد ربيعي “نحن أهم من يمكنه توفير أمن للملاحة في الخليج الفارسي”.
من جهته، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن مهمة أجنبية ستكون “السبب الاساس” في توتر الاوضاع.
وقال روحاني الأحد بعد لقاء مع وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله إن “تواجد القوات الاجنبية لا يدعم امن المنطقة بل يعد ايضا السبب الاساس للتوتر فيها”.
وكان وزير الخارجية البريطاني السابق جيريمي هانت دعا بإلحاح الاثنين إلى إرساء “مهمة حماية بحرية يقودها الأوروبيون” في الخليج وذلك بعد احتجاز ايران ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز.
وقد اعلن الجيش الأميركي من جهته سابقاً إنه يراقب مضيق هرمز أصلاً وإنه يعمل على تطوير “مبادرة بحرية متعددة الجنسيات” تحت اسم “عملية سانتينيل” من أجل رفع مستوى الرقابة والأمن في الممرات البحرية الأساسية في الشرق الأوسط.
وارتفعت حدة التوتر في منطقة الخليج منذ انسحاب الولايات المتحدة في مايو 2018 من الاتفاق النووي الايراني واعادة واشنطن فرض عقوبات اقتصادية شديدة القساوة على ايران.
فرانس برس