وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

القضاء الأعلى يدين مجزرة العدوان في سوق آل ثابت بمديرية قطابر

السياسية:

عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماع استثنائي الأربعاء، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل.

وفي بداية الاجتماع أدان مجلس القضاء الأعلى المجزرة التي ارتكبها تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي أمس الثلاثاء في سوق آل ثابت بمديرية قطابر محافظة صعدة، والتي راح ضحيتها العشرات ما بين شهيد وجريح بينهم أطفال.

واعتبر المجلس المجازر المروعة التي يرتكبها العدوان بحق الشعب اليمني في الأسواق والمنازل والقاعات والطرق، إضافة إلى جرائم الحصار والتجويع والتمزيق على مدى خمس سنوات، جرائم حرب مكتملة الأركان لا تسقط بالتقادم.

وطالب مجلس القضاء الأعلى، الشعوب العربية والمجتمع الدولي إلى إدانة هذه الجرائم والعمل على إحالة مرتكبيها إلى المحاكم الدولية كمجرمي حرب، معبرا عن خالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

ووافق المجلس على تعيين عدد من القضاة أعضاء بالمحكمة العليا، ونقل عدد من القضاة للعمل في بعض المحاكم الاستئنافية والابتدائية بناء على الترشيح المرفوع من رئيس هيئة التفتيش القضائي.

كما وافق المجلس على نقل عدد من أعضاء النيابة العامة للعمل في بعض النيابات بناء على الترشيح المرفوع من النائب العام.

واستعرض المجلس مذكرة رئيس هيئة التفتيش القضائي المرفق بها كشوفات القضاة المناوبين خلال الشهر الثاني ذي الحجة من الإجازة القضائية لهذ العام 1440هـ.

ووجه القضاة المناوبين بالالتزام بالدوام الرسمي أثناء فترة مناوبتهم والفصل في القضايا المحددة طبقا القانون.

كما ناقش المجلس مذكرة مدير مكتب رئاسة الجمهورية بشأن توجيه رئيس المجلس السياسي الأعلى المتعلقة بالقضاء العسكري، وكلف المجلس النائب العام ورئيس هيئة التفتيش القضائي عمل دراسة مشتركة عن وضع القضاء العسكري والرفع بذلك للمجلس.

وأقر المجلس محضر اجتماعه السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.

سبأ