وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

أختتام دورة تركيب مضخات الطاقة الشمسية و شبكات الري بإب

السياسية :

اختتمت اليوم بمحافظة إب دورة تدريبية خاصة بتدريب مجموعات مستخدمي المياه والمزارعين المستهدفين في مجال إدخال مضخات الطاقة الشمسية وتركيب وتشغيل شبكات الري الحديث التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو ” بالتعاون مع مكتب الزراعة بالمحافظة.

هدفت الدورة في أربعة أيام إلى إكساب 45 مشاركا ومشاركة من محافظات إب وصعدة والحديدة ، مهارات في إدارة وجدولة مياه الري والاحتياجات المائية للمحاصيل ،وكيفية تركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الري الحديثة .

وفي ختام الدورة ألقيت عدد من الكلمات من قبل مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس حمود عبدالوهاب الرصاص ومنسق مكتب منظمة الأغذية والزراعة “الفاو ” بالمحافظة الدكتور نديم طالب ، ومنسق الدورة محمد الميتمي .. أشارت في مجملها الى أهمية إدارة الموارد المائية في إطار الحفاظ على المياه واستخدام أنظمة الري بالتنقيط .

وأكدت أهمية العمل المجتمعي وتكوين الجمعيات بين المزارعين ليكونوا أكثر قدرة على إدارة المياه .

ولفتت الكلمات الى أن الدورة أسهمت بشكل فاعل في تنمية قدرات ومهارات المشاركين ، خصوصا في مجال توصيف الأسس والمعايير التصميمية لأنظمة الري بالتنقيط للمحاصيل الزراعية ، وكيفية تركيب أنظمة الري وطرق توزيع المياه بين المستفيدين في كل بئر .

وحثت المشاركين على ضرورة الاهتمام بتجميع البيانات والمعلومات لكل مزرعة ومعرفة كل العمليات الزراعية المطلوبة وتكاليفها ، ومواعيدها ، وتحديد كميات المياه المستخدمة لكل محصول وبحسب المساحات المزروعة.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في الدورة .

سبأ